دمشق-سانا
في إطار الجهود الرامية إلى تبسيط الإجراءات وتقديم الخدمات الحكومية بأعلى درجات الكفاءة، يواصل مركز خدمة المواطن في المؤسسة العامة للإسكان تقديم خدماته للمواطنين في مقره بحي المزة بدمشق، بما يضمن إنجاز المعاملات بسرعة وشفافية، ويحقق التواصل المباشر بين المراجعين والموظفين المعنيين.
رؤى الصباغ رئيسة المركز قالت في تصريح لمراسل سانا: إن المركز يُعنى بتقديم مختلف الخدمات المتعلقة بعمل المؤسسة، مضيفة: “بدأنا إعادة تفعيل العمل في المركز منتصف شهر أيار الماضي، ومنذ ذلك الوقت حتى اليوم قدمنا ما يقارب 20 ألف خدمة تتنوع بين بيانات وعمليات فراغ ومعاملات تنازل”.
تخفيف الوقت وتبسيط الإجراءات
وأوضحت الصباغ أن أبرز الخدمات التي يقدمها المركز تشمل بيانات الملكية، وبيانات المساحة، وبيانات الاستفادة والحيازة، والمخططات المعمارية، ومخططات الموقع العام، مشيرة إلى أن أكثر الخدمات المطلوبة من المواطنين هي بيان الملكية وبيان المساحة ووصف المسكن، إلى جانب خدمة بيان الاستفادة أو ما يُعرف بـ “وثيقة حق الاستفادة” الخاصة بوزارة الأشغال العامة والإسكان.
وأضافت الصباغ: “هدفنا من المركز هو تخفيف الوقت والجهد عن المواطن والموظف على حد سواء، بحيث يتم التواصل بين الطرفين عبر واجهة واحدة، من دون الحاجة إلى مراجعة أكثر من مديرية أو مكتب للحصول على الخدمة المطلوبة، وذلك بسرعة وجودة عاليتين ومن مكان واحد”.
وحول الصعوبات التي تواجه العمل، أشارت إلى أن الأعطال التي تصيب الشبكات أحياناً تؤدي إلى تراكم العمل وتأخير بسيط في تسليم البيانات، نتيجة الضغط الكبير في عدد المراجعين بعد إعادة فتح الوكالات وتزايد طلبات الفراغات، مبينة أن عدد البيانات المنجزة ازداد بشكل ملحوظ، مؤكدة أن التأخير خارج عن إرادة العاملين وأن الكادر يبذل جهوداً كبيرة لتلبية طلبات المواطنين بأفضل شكل ممكن.
خدمات رقمية واسعة

بدوره، أوضح مصطفى الأشقر مدير التنمية الإدارية في المؤسسة، أن المركز يقدم مجموعة واسعة من الخدمات المرتبطة بعمل المؤسسة إضافة إلى خدمات أخرى تتقاطع مع وزارات متعددة منها وزارتي الأشغال العامة والإسكان والتنمية الإدارية.
وأشار الأشقر إلى أن هدف المركز اختصار الزمن اللازم لإنجاز المعاملات وتبسيط الإجراءات أمام المواطنين، مؤكداً أن المؤسسة تتابع بشكل مستمر أداء المركز والتفاعل مع المواطنين، حيث يتم رصد الملاحظات ومعالجة الصعوبات بالتنسيق بين إدارة المؤسسة ورئاسة المركز، لضمان وصول الخدمة في الوقت المناسب وبأفضل صورة ممكنة، مشيراً إلى أن المركز يستقبل اقتراحات وشكاوى المواطنين بكل شفافية.
خدمات التوثيق والمعاملات العقارية
من جانبه، بين أحمد حسين، موظف في المؤسسة العامة للإسكان، أن المركز يقدم أيضاً خدمات التوثيق العقاري بمختلف أنواعها، وتشمل معاملات الفراغات وأحكام المحاكم وإشارات الرهن لصالح المصارف، إضافة إلى عمليات الترقيم ووضع الإشارات القانونية اللازمة على العقارات.

بدوره، أحمد خاروفة، موظف في المركز، أوضح أن أبرز الخدمات التي يتعامل معها المكتب الأمامي هي تثبيت التنازل عن اكتتاب المسكن الشبابي، وتثبيت التنازل عن السكن البديل وفق المرسوم 66، مبيناً أن آلية العمل تبدأ باستقبال المواطن وفق الدور المحدد، وتدقيق الأوراق المطلوبة مثل بطاقة الاكتتاب التي تتضمن اسم صاحب الطلب ورقم الأفضلية، وصوراً عن هويات البائع والمشتري، إضافة إلى الوثائق القانونية التي قد تكون حكماً قضائياً أو وكالة غير قابلة للعزل أو عقد هبة أو بيعاً رضائياً.
وتابع خاروفة قائلاً: “بعد استكمال الوثائق، يتم إصدار كتاب رسمي موجه إلى مديرية مالية دمشق للتأكد من براءة الذمة، ثم تُدرس المعاملة في الأقسام القانونية والحسابات لتحديد قيمة رسوم التنازل، وبعد استيفاء الرسوم يُحدد موعد البصمة بحضور الطرفين (البائع والشاري) لاستكمال عملية التنازل رسمياً”.
نحو إدارة إلكترونية حديثة
وكانت المؤسسة العامة للإسكان، استأنفت العمل في مركز خدمة المواطن منذ الحادي عشر من شهر أيار الماضي لتعزيز ثقة المواطنين بالمؤسسات الحكومية، ودعم التحول الرقمي والإصلاح الإداري، نحو إدارة ذكية تركز على المواطن.



