واشنطن-سانا
أعلنت السفارة اللبنانية في واشنطن أن اتفاق الإطار الثلاثي الذي تم التوصل إليه اليوم الجمعة بين لبنان والولايات المتحدة وإسرائيل، يتضمن انسحاباً إسرائيلياً من منطقتين تجريبيتين في لبنان، بالتزامن مع انتشار الجيش اللبناني، ونزع سلاح الجماعات المسلحة غير التابعة للدولة.
وأشارت السفارة في بيان أوردته الوكالة اللبنانية للإعلام إلى أن هذه الإجراءات الأولية تشكل خطوة أولى نحو انسحاب تدريجي وشامل من كامل الأراضي اللبنانية، بما يضمن الاحترام الكامل لسيادة لبنان.
ووصفت الاتفاق الإطاري بأنه “محطة بارزة في الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إعادة الأمن والاستقرار والازدهار إلى لبنان”، مؤكداً أن هذا الإنجاز تحقق من خلال الجهود المنسقة للمؤسسات الدستورية اللبنانية، ليرسم لبنان بذلك مساراً سيادياً يقوم على الحوار.
وأشارت السفارة إلى أن هذا الاتفاق يُعد خطوة مهمة نحو استعادة سيادة لبنان ووحدة أراضيه، وترسيخ وقف دائم للأعمال العدائية، وتمكين النازحين من العودة إلى مناطقهم، وإتاحة الفرصة للشعب اللبناني للعيش بسلام وأمن وازدهار.
وكان الرئيس اللبناني العماد جوزاف عون، أكد بوقت سابق اليوم الجمعة، أن الاتفاق الإطاري الذي تم توقيعه بين لبنان وإسرائيل برعاية أمريكية، يمثل خطوة أولى لاستعادة سيادة لبنان على أراضيه كاملة وغير منقوصة.