باستخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام .
موافق
S A N A – الوكالة العربية السورية للأنباء
  • أخبار سوريا
  • محليات
  • اقتصاد
  • سياسة
  • المحافظات
    • إدلب
    • الحسكة
    • الرقة
    • السويداء
    • القنيطرة
    • اللاذقية
    • حلب
    • حماة
    • حمص
    • درعا
    • دمشق
    • دير الزور
    • ريف دمشق
    • طرطوس
  • دولي
  • رياضة
Reading: دراسة: الحليب بعد تمارين المقاومة يعزز كثافة العظام لدى كبار السن
  • EN
  • TR
  • FR
  • ES
  • KU
  • ثقافة وفنون
  • فيديو
  • صور
  • منوعات
  • بيانات الاتصال
  • الوزراء والمحافظون 2026
S A N A – الوكالة العربية السورية للأنباءS A N A – الوكالة العربية السورية للأنباء
  • الوزراء والمحافظون 2026
  • أخبار سوريا
  • محليات
  • اقتصاد
  • سياسة
  • المحافظات
  • رياضة
  • دولي
بحث
  • أخبار سوريا
  • تصنيفات الأخبار
    • سياسة
    • ثقافة وفنون
    • فيديو
    • صور
    • منوعات
  • المحافظات
    • دمشق
    • حلب
    • حماة
    • حمص
    • دير الزور
    • ريف دمشق
    • اللاذقية
    • السويداء
    • الحسكة
    • الرقة
    • إدلب
    • القنيطرة
    • درعا
    • طرطوس
  • اللغات
    • English
    • Türkçe
    • Español
    • Français
    • Kurdî
  • بيانات الاتصال
تابعنا
S A N A – الوكالة العربية السورية للأنباء > أخبار سوريا > منوعات > دراسة: الحليب بعد تمارين المقاومة يعزز كثافة العظام لدى كبار السن

دراسة: الحليب بعد تمارين المقاومة يعزز كثافة العظام لدى كبار السن

تاريخ النشر: 2026/02/23 11:43 صباحًا
اخر تحديث: 2026/02/23 11:43 صباحًا
141 دراسة: الحليب بعد تمارين المقاومة يعزز كثافة العظام لدى كبار السن

بكين-سانا

كشفت دراسة صينية حديثة أن شرب كوب من الحليب بعد ممارسة تمارين المقاومة، قد يساعد كبار السن على الحفاظ على كثافة عظامهم وتقليل خطر الكسور، في ظل ما يشكله ترقق العظام من تحدٍ صحي متزايد مع التقدم في العمر.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن الدراسة المنشورة في مجلة Nutrition, Health & Aging العلمية، أظهرت أن الجمع بين التمارين الرياضية والتثقيف الغذائي وتناول الحليب بعد التمرين، حقق نتائج أفضل مقارنة بالتمارين وحدها أو بالجمع بينها وبين مكملات حليب الصويا.

وشملت الدراسة 82 مشاركاً تبلغ أعمارهم 60 عاماً وما فوق، خضعوا لبرنامج استمر ثمانية أسابيع تضمن ثلاث جلسات أسبوعياً من تمارين المقاومة والتوازن، مع تناول مكملات من حليب البقر أو حليب الصويا بعد التمرين.

وأظهرت النتائج تحسناً في قوة العضلات ووظائف الأطراف السفلية، ولا سيما لدى المشاركين الذين تناولوا حليب البقر، حيث سجلوا تحسناً في قوة قبضة اليد، وسرعة النهوض والجلوس، وسرعة المشي لمسافة ستة أمتار، مقارنة بالمجموعات الأخرى.

وأوضح الباحثون أن البروتين الموجود في الحليب يسهم في تعزيز امتصاص الكالسيوم الضروري للحفاظ على قوة العظام، ما قد يقلل من خطر الكسور مع التقدم في السن.

ويؤكد مختصون أن اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين بانتظام، إلى جانب الحصول على فيتامين “د” والإقلاع عن التدخين، تعد من الإجراءات المهمة لدعم صحة العظام، ويُشخّص ترقق العظام عادةً عبر فحص “DEXA” الذي يقيس كثافة المعادن في العظام، ويصنف النتائج بين طبيعية أو نقص في الكثافة أو هشاشة عظام.

صيف بريطانيا الأكثر حرارة منذ 141 عاماً
دراسة فيزيائية: إشارات ضوئية محتملة من النجوم النيوترونية قد تكشف أسرار المادة المظلمة
غوغل تعزز تطبيق “أوبال” بوكيل ذكي لإنشاء مهام آلية دون برمجة
ناسا تُلغي أول عملية سير فضائي لهذا العام لطاقم كرو-11 بسبب مشكلة صحية
روبوت ذكي يساعد المكفوفين على التنقل ويعزز استقلاليتهم
  • صحافة
  • صور
  • علوم وتكنولوجيا
  • فيديو
  • منوعات
الوسوم:كثافة العظام
مشاركة هذه المقالة
فيسبوك واتس اب واتس اب لينكد إن تلغرام نسخ الرابط

اخترنا لك

12 3 النواعير يصعد إلى الدوري الممتاز لكرة القدم بفوزه على شرطة حلب

النواعير يصعد إلى الدوري الممتاز لكرة القدم بفوزه على شرطة حلب

يونيو 10, 2026
يونيو 10, 2026
10 3 المؤسسة العامة للحبوب تجهز 17 مركزاً في الرقة لاستقبال محصول القمح

المؤسسة العامة للحبوب تجهز 17 مركزاً في الرقة لاستقبال محصول القمح

يونيو 10, 2026
يونيو 10, 2026
09 1 الولايات المتحدة تبدأ بشن ضربات ضد إيران رداً على إسقاط طهران مروحية أمريكية

الولايات المتحدة تبدأ بشن ضربات ضد إيران رداً على إسقاط طهران مروحية أمريكية

يونيو 10, 2026
يونيو 10, 2026
08 1 تشكيل لجنة محامين تطوعية للدفاع عن حقوق ضحايا حي التضامن ‏

تشكيل لجنة محامين تطوعية للدفاع عن حقوق ضحايا حي التضامن ‏

يونيو 10, 2026
يونيو 10, 2026
S A N A – الوكالة العربية السورية للأنباء

الوكالة العربية السورية للأنباء – سانا
الوكالة الوطنية الرسمية للأخبار في سوريا، تأسست في 24 يونيو 1965. تتبع وزارة الإعلام، ومركزها الرئيسي في دمشق.

  • سوريا والعالم
  • رئاسة الجمهورية
  • سياسة
  • محليات
  • اقتصاد
  • صحة
  • دولي
  • تعليم
  • ثقافة وفنون
  • رياضة
  • سياحة
  • صحافة
  • صور
  • علوم وتكنولوجيا
  • فيديو
  • منوعات
© الوكالة العربية السورية للأنباء. كافة الحقوق محفوظة.
Welcome Back!

Sign in to your account

اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني
كلمة المرور

نسيت كلمة المرور؟