الشريط الإخباري

محافظ حماة يبحث مع اللجنة الزراعية الفرعية بالمحافظة الواقع الزراعي والمائي والموازنة المائية لنهر العاصي

حماة – سانا

بحث محافظ حماة الدكتور غسان خلف خلال ترؤسه اجتماعا مع اللجنة الزراعية الفرعية بالمحافظة اليوم الواقع الزراعي والمائي والموازنة المائية لنهر العاصي وخزاناته المائية والواردات وحجوم التخزين والمياه المتاحة من الأمطار والينابيع لموسم 2016.

وأكد المحافظ أن الجهات المعنية في القطاع الزراعي والمائي في المحافظة حريصة على توزيع المياه وفقاً لأولوياتها وبما يغطي الزراعات الأكثر إلحاحاً سعياً وراء تأمين المحاصيل الاستراتيجية واستقرار الأمن الغذائي نظرا لأن المياه الموجودة في سدود المحافظة لهذا العام أقل مما كانت عليه العام الماضي.

وأوضح مدير الموارد المائية أزهر أزهر أن قلة الأمطار في المحافظة مقارنة مع  العام الماضي أثرت على كمية التخزين المائي الكلي في السدود مؤكداً أن الأولوية في استخدامات المياه ستكون للريات التكميلية للمحاصيل الشتوية وعلى رأسها القمح والبساتين الواقعة على ضفتي نهر العاصي بدءاً من الرستن وحتى منطقة محردة.

بدوره أعرب المدير العام للهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس غازي العزي عن “أمله في إمكانية نقل مياه بحيرة سد قطينة وضخها إلى سد الرستن على اعتبار أن هذه المياه على الغالب تذهب هدراً وتتبخر وكميتها تتراوح بين 20و30 مليون متر مكعب” مؤكداً أن المتاح المائي في الغاب سيتم توجيهه لإرواء التكميلي لمحاصيل القمح والشوندر السكري واليانسون وبعض المحاصيل الأخرى.

مدير زراعة حماة المهندس عبد المنعم الصباغ لفت إلى أن الخطة الزراعية في منطقة الغاب ستأخذ حصتها من المياه المتوافرة لمحصول القمح والأشجار المثمرة مع منع الفلاحين من زراعة المحاصيل التكثيفية ومنها القطن والذرة الصفراء نظراً لاحتياجاتهما المائية العالية وتكاليفهما الباهظة.

يذكر أن كمية المياه المتاحة في سدود محافظة حماة وهي الرستن وقطينة ومحردة تبلغ لهذا العام نحو 50 مليون متر مكعب حيث تشكل نحو 55 بالمئة من المتاح للعام الماضي البالغ نحو 94 مليون متر مكعب جراء تراجع معدلات الهطول المطري بشكل عام.

 

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency