الشريط الإخباري

ناسا ترجئ مهمة إطلاق رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية

واشنطن-سانا

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا أنها أرجأت إطلاقاً روتينياً لرواد فضاء عبر شركة سبيس إكس إلى محطة الفضاء الدولية لمدة شهر، لإتاحة المزيد من الوقت لتحليل المشكلات التي تواجه مركبة ستارلاينر التابعة لشركة بوينغ، والتي لا تزال ملتحمة بالمحطة.

ونقلت وكالة رويترز عن ناسا قولها اليوم: “يتيح هذا التعديل مزيداً من الوقت لمديري المهام لاستكمال التخطيط لعودة رحلة اختبار طاقم مركبة بوينغ والملتحمة حالياً بالمختبر الذي يدور في المدار”.

وكان من المقرر في البداية إطلاق مركبة الفضاء كرو دراغون التابعة لسبيس إكس وعلى متنها أربعة رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية في الـ 18 من آب الجاري، لكن ناسا قالت أمس: إن هذه المهمة التي تحمل اسم كرو9 لن تتم قبل الـ 24 من أيلول المقبل.

وطال أمد مهمة اختبار ستارلاينر التي كان من المتوقع في البداية أن تستمر نحو ثمانية أيام بسبب مجموعة من المشاكل في نظام دفع المركبة والذي تعمل بوينغ وناسا جاهدتين على إصلاحه، وأثارت هذه المشاكل تساؤلات حول قدرة ستارلاينر على إعادة طاقمها المكون من رائدي الفضاء بوتش ويلمور وزميلته سوني وليامز، إلى الأرض بأمان، وتدرس ناسا ما إذا كان سيتعين إعادتهما على متن كبسولة كرو دراغون بدلاً من ذلك.

وانطلقت مركبة ستارلاينر الفضائية التابعة لبوينغ في شهر حزيران الماضي وعلى متنها أول رائدي فضاء يستخدمانها إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة اختبار عالية المخاطر لكنها ضرورية، قبل أن تتمكن وكالة ناسا من اعتماد المركبة لرحلات رواد الفضاء الروتينية، وهو إنجاز حققته كبسولة كرو دراغون المماثلة التابعة لشركة سبيس إكس في عام 2020.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ورشة عمل مشتركة عن بعد مع سفراء محطة الفضاء الدولية

اللاذقية-سانا عقد منتخب سورية لعلوم الفضاء فجر اليوم ورشة عمل مشتركة عن بعد مع سفراء …