الشريط الإخباري

البنك المركزي الروسي يتوقع نمو اقتصاد روسيا في عام 2017

موسكو-سانا

توقع البنك المركزي الروسي نمو اقتصاد روسيا بنسبة تتراوح بين 5ر5 و3ر6 بالمئة في عام 2017 وذلك مقارنة بتوقعات سابقة للبنك بالنمو بنسبة 8ر0 بالمئة فقط.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن البنك قوله في تقرير له حول السياسة النقدية “انه من المتوقع أن تكون فترة معدلات النمو السلبية أطول مما كانت عليه خلال الأزمة المالية في عامي 2008-2009 الماضيين لكن الانتعاش سيكون أسرع مدفوعا بعوامل داخلية بشكل أساسي”.

وبحسب تقديرات البنك المركزي الروسي فإن انتعاش النمو الاقتصادي في روسيا سيتم بسهولة من خلال الزيادات في أسعار النفط العالمية في المستقبل إلى المستوى الذي يعكس المعدل الأساسي للعرض والطلب في أسواق السلع العالمية وتطوير برامج استبدال الواردات في روسيا ونمو الصادرات.

يشار إلى ان الولايات ودول الاتحاد الأوروبي فرضت على روسيا عقوبات اقتصادية العام الماضي على خلفية الأزمة الأوكرانية طالت قطاعات مختلفة من الاقتصاد الروسي ووصفت موسكو تلك العقوبات بالجائرة وردت عليها بالمقابل بإجراءات مماثلة ضد الجانبين الأمريكي والأوروبي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اكد في وقت سابق ان الاقتصاد الروسي سيجتاز الصعوبات التي يواجهها “دون أدنى شك” لافتا إلى أن السلطات الروسية ستعتمد منطق اقتصاد السوق لدى اتخاذ الإجراءات الهادفة مواجهة الأزمة التي تعصف بالاقتصاد الروسي مجددا تأكيده على تمسك الحكومة بتنفيذ جميع التزاماتها
الاجتماعية.