باستخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام .
موافق
S A N A – الوكالة العربية السورية للأنباء
  • أخبار سوريا
  • محليات
  • اقتصاد
  • سياسة
  • المحافظات
    • إدلب
    • الحسكة
    • الرقة
    • السويداء
    • القنيطرة
    • اللاذقية
    • حلب
    • حماة
    • حمص
    • درعا
    • دمشق
    • دير الزور
    • ريف دمشق
    • طرطوس
  • دولي
  • رياضة
Reading: دراسة حديثة: الأطفال النباتيون أقل بدانة وأقصر قامة
  • EN
  • TR
  • FR
  • ES
  • KU
  • ثقافة وفنون
  • فيديو
  • صور
  • منوعات
  • بيانات الاتصال
  • الوزراء والمحافظون 2026
S A N A – الوكالة العربية السورية للأنباءS A N A – الوكالة العربية السورية للأنباء
  • الوزراء والمحافظون 2026
  • أخبار سوريا
  • محليات
  • اقتصاد
  • سياسة
  • المحافظات
  • رياضة
  • دولي
بحث
  • أخبار سوريا
  • تصنيفات الأخبار
    • سياسة
    • ثقافة وفنون
    • فيديو
    • صور
    • منوعات
  • المحافظات
    • دمشق
    • حلب
    • حماة
    • حمص
    • دير الزور
    • ريف دمشق
    • اللاذقية
    • السويداء
    • الحسكة
    • الرقة
    • إدلب
    • القنيطرة
    • درعا
    • طرطوس
  • اللغات
    • English
    • Türkçe
    • Español
    • Français
    • Kurdî
  • بيانات الاتصال
تابعنا
S A N A – الوكالة العربية السورية للأنباء > أخبار سوريا > منوعات > دراسة حديثة: الأطفال النباتيون أقل بدانة وأقصر قامة

دراسة حديثة: الأطفال النباتيون أقل بدانة وأقصر قامة

تاريخ النشر: 2025/12/14 1:39 مساءً
اخر تحديث: 2025/12/14 1:39 مساءً
Untitled 5 3 دراسة حديثة: الأطفال النباتيون أقل بدانة وأقصر قامة

روما-سانا

أظهرت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من جامعة فلورنسا الإيطالية، أن الأطفال الذين يتبعون أنظمة غذائية نباتية يميلون إلى أن يكونوا أقل بدانة مقارنةً بأقرانهم من آكلي اللحوم، حيث سجّل لديهم انخفاض في الوزن والطول ومؤشر كتلة الجسم (BMI) وكمية الدهون، إضافة إلى محتوى أقل من المعادن في العظام.

ووفق صحيفة ديلي ميل البريطانية، قام الباحثون بفحص بيانات 59 دراسة شملت 48 ألف طفل ومراهق من 18 دولة، وبيّنت النتائج أن الأطفال النباتيين الصرف كانوا أقصر قامة وأقل وزناً مقارنة بآكلي اللحوم.

ونشرت الدراسة في مجلة Critical Reviews in Food Science and Nutrition العلمية، وأظهرت أن متوسط الفروق بين الأطفال النباتيين وآكلي اللحوم بلغ نحو 0.7 إلى 1.2 كيلوغرام في الوزن، و1.2 إلى 3.6 سنتيمترات في الطول.

كما أظهرت الدراسة أن الأطفال النباتيين يستهلكون كميات أعلى من الألياف والحديد وحمض الفوليك وفيتامين سي والمغنيسيوم، مقابل انخفاض في مدخول الطاقة والبروتين والدهون وفيتامين بـ 12 والزنك، مع ملاحظة انخفاض واضح في استهلاك الكالسيوم.

وأشارت الدراسة إلى أن الأنظمة الغذائية النباتية والنباتية الصرفة ترتبط بعدد من الفوائد الصحية، أبرزها تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، حيث لوحظ انخفاض مستويات الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) لدى الأطفال النباتيين مقارنةً بآكلي اللحوم.

وقالت مونيكا دينو، أستاذة علم الأحياء في جامعة فلورنسا: “يشير تحليلنا للأدلة الحالية إلى أن الأنظمة الغذائية النباتية والنباتية الصرفة، إذا تم التخطيط لها وتكملتها بشكل مناسب، يمكن أن تلبي الاحتياجات الغذائية وتدعم النمو الصحي للأطفال”.

ويشهد هذا النمط الغذائي انتشاراً متزايداً خلال العقد الأخير، مدفوعاً باعتبارات صحية وبيئية، حيث تشير دراسات عدة إلى ارتباطه بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع السرطان.

شركة أمريكية تحوّل مقاعد الدرجة السياحية إلى كبسولات شبه خاصة لتوفير راحة أكبر للركاب
إطلاق منصة “AI.com” للذكاء الاصطناعي يشعل تفاعلاً رقمياً واسعاً
“أنثروبيك” تطلق خدمات ذكاء اصطناعي جديدة لاستقطاب الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة
فعالية شبابية في دمشق تركز على الإبداع والمبادرات في يوم الشباب الدولي
طفلة بريطانية توثق معاناة جدتها مع ألزهايمر بفيلم قصير عن الحب والذاكرة
  • صحافة
  • صور
  • علوم وتكنولوجيا
  • فيديو
  • منوعات
الوسوم:الأطفال النباتيونجامعة فلورنسا الإيطالية
مشاركة هذه المقالة
فيسبوك واتس اب واتس اب لينكد إن تلغرام نسخ الرابط

اخترنا لك

285799 إعادة تشييد قاعة تعود إلى العصر الحجري الحديث قرب استونهنج باستخدام أدوات بدائية

إعادة تشييد قاعة تعود إلى العصر الحجري الحديث قرب استونهنج باستخدام أدوات بدائية

يونيو 8, 2026
يونيو 8, 2026
nO7bmxqLsGoy1gYZlCx0n2C0etllO45A ارتفاع إيرادات قطاع البرمجيات في الصين 10.9 بالمئة

ارتفاع إيرادات قطاع البرمجيات في الصين 10.9 بالمئة

يونيو 8, 2026
يونيو 8, 2026
IMG 20260608 WA0007 المواصلات الطرقية تنفذ أعمال صيانة وتأهيل لجسور أوتوستراد اللاذقية–أريحا

المواصلات الطرقية تنفذ أعمال صيانة وتأهيل لجسور أوتوستراد اللاذقية–أريحا

يونيو 8, 2026
يونيو 8, 2026
photo 2026 06 08 12 12 16 مقتل أربعة أشخاص جراء غارات إسرائيلية على النبطية جنوب لبنان

مقتل أربعة أشخاص جراء غارات إسرائيلية على النبطية جنوب لبنان

يونيو 8, 2026
يونيو 8, 2026
S A N A – الوكالة العربية السورية للأنباء

الوكالة العربية السورية للأنباء – سانا
الوكالة الوطنية الرسمية للأخبار في سوريا، تأسست في 24 يونيو 1965. تتبع وزارة الإعلام، ومركزها الرئيسي في دمشق.

  • سوريا والعالم
  • رئاسة الجمهورية
  • سياسة
  • محليات
  • اقتصاد
  • صحة
  • دولي
  • تعليم
  • ثقافة وفنون
  • رياضة
  • سياحة
  • صحافة
  • صور
  • علوم وتكنولوجيا
  • فيديو
  • منوعات
© الوكالة العربية السورية للأنباء. كافة الحقوق محفوظة.
Welcome Back!

Sign in to your account

اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني
كلمة المرور

نسيت كلمة المرور؟