الشريط الإخباري

اتباع نظام غذائي نباتي يقلل الإصابة بداء السكري

واشنطن-سانا

كشفت دراسة علمية حديثة أن من يتبعون نظاما غذائيا نباتيا هم أقل عرضة للإصابة بداء السكري من الدرجة الثانية الذي يوصف بأنه “القاتل الأشهر” للبشر حاليا.

وحسب مراجعة بحثية نشرها موقع ويب ميديكال وتضمنت بيانات من 9 دراسات طبية شارك فيها 307 آلاف و99 شخصا بينهم 23 ألفا و544 مصابا بالسكري من الدرجة الثانية على مدى يتراوح ما بين عامين إلى 28 عاما فإن من يحرصون على اتباع الأنظمة الغذائية النباتية بمختلف أنواعها كانوا أقل عرضة للإصابة بالنوع الثاني من السكري بنسبة 23 بالمئة مقارنة بمن تناولوا الكميات الأقل من الوجبات النباتية.

وقال تشي سون كبير الباحثين المشاركين في الدراسة والباحث في كلية تي إتش تشان للصحة العامة التابعة لجامعة هارفارد ومستشفى بريغهام آند ويمن في بوسطن الأمريكية “إن الأنظمة النباتية يمكن أن تحسن عملية التمثيل الغذائي وتحد من خطر الإصابة بالسكري بطرق عديدة من بينها درء زيادة الوزن وتحسين حساسية الإنسولين وتقليل الالتهابات وغيرها من الآليات”.

ويعد السكري من النوع الثاني هو الأكثر شيوعا في العالم لذلك يوصف بأنه القاتل الأشهر ويرتبط دوما بالبدانة وكبر السن وتحدث الإصابة به عندما تنخفض قدرة الجسم على استخدام أو إفراز ما يكفي من هرمون الإنسولين لتحويل السكر في الدم إلى طاقة.