الشريط الإخباري

الطباعة الحموية “ولفي”… معرض تراثي في غالوري زوايا بدمشق

دمشق-سانا

بهدف تسليط الضوء على انسجام التراث الأصيل للثقافة السورية أقام مشروع “ولفي” الثقافي بالتعاون مع غالوري زوايا في دمشق معرضاً للمنتجات التراثية بتقنية الطباعة الحموية على القماش من إنجاز الحرفي حسان حوا وطلابه.

المعرض الذي يستمر لمدة أسبوع يضم مجموعة من المنتجات التراثية المنوعة والمصنوعة من الطباعة الحموية المميزة بطريقة تناغمت فيها العناصر التقليدية والمعاصرة، وأظهرت المواهب الفنية للشباب السوري والتي أعطت روحاً متجددة لهذا العنصر الثقافي التراثي.

الطباعة على القماش “الطباعة الحموية” تستخدم فيها قوالب خشبية نقش عليها زخارف من روح مدينة حماة وبيئتها ومنها لشخصيات تراثية “سيرك أبو عباس الشعبي” وهو شخصية غريبة الأطوار لا تزال حاضرة في ذاكرة عدة أجيال من أهل حماة، ونقوش للغة السريانية التي وجدت على مخطوط مقدس عثر عليه في إحدى الكنائس بحماة.

وكانت الموسيقا حاضرة أيضاً في هذه المنتجات من خلال نقش شكل “الربابة” ودلالات على غناء العتابا، فالربابة آلة موسيقية ذات وتر واحد ولا تزال منتشرة في ريف حماة، أما عن فن العتابا فهي نوع من الغناء الشعبي ذو قواعد شعرية خاصة.

وأشارت مديرة مشروع “ولفي” سعاد جروس في تصريح لـ سانا إلى أن رسوم الطباعة الحموية مستوحاة من البيئة المحلية مع إضافات جديدة لبعض الرسوم، مبينة أن المشروع حمل رسالة حماية التراث السوري من خلال صون حرف ومهن أجدادنا وإعادة العمل بها بحب وبأسلوب عصري بسيط.

وقالت مديرة غالوري زوايا رولا سليمان: “نحمل غيرة على تراثنا وعراقته وحاولنا إظهار ذلك من خلال تقديم الدعم لهذه المشاريع الثقافية التي تلفت الأنظار بما تحمله من فن وثقافة في آن واحد”.

زينب علي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency