الشريط الإخباري

رئيس حكومة تشيكية أسبق: الولايات المتحدة ساهمت بحدوث المأساة العراقية

براغ-سانا

أكد رئيس الحكومة التشيكية الأسبق رئيس حزب يسار القرن 21 ييرجي باروبيك أن الولايات المتحدة ساهمت في حدوث المأساة التي يتعرض لها سكان العراق الآن على أيدي ما يسمى تنظيم /دولة العراق والشام/ الإرهابي وذلك من خلال دعمها بالسلاح للتنظيم الإرهابي في سورية ضد حكومتها الشرعية وأيضا من خلال قيامها بحل الجيش العراقي بعد غزوها للعراق.

ورأى باروبيك في مقال نشره في موقع قضيتكم تسي زد الالكتروني أن التصدي للتنظيم الإرهابي المذكور عسكريا هو أمر ضروري لأن ممارساته في سورية والعراق تستبعد أي إمكانية للتفاوض معه.

وأشار إلى أن “السياسة الخارجية الأمريكية في موضوع التدخل العسكري الجوي ضد مواقع التنظيم الإرهابي في العراق تترافق بصلف واضح” متسائلا عن سبب عدم طلب الولايات المتحدة من مجلس الأمن السماح بالتدخل العسكري العاجل ولاسيما أن المجلس مسؤول عن ضمان السلام والأمن العالميين وبالتالي فإنه كان سيستجيب لمثل هذا الطلب.

ورأى أن الولايات المتحدة لم تفعل ذلك لأنها لم ترد التفاوض مع روسيا والصين الأمر الذي اعتبره “خطأ سياسيا عبثيا” لأنه لا يمكن لأي إنسان عاقل يفكر بموضوعية أن يعارض مثل هذا التدخل ضد القوى المتطرفة والإرهابية.

وتتكشف بشكل شبه يومي في وسائل الاعلام العالمية المزيد من المعلومات عن دور الاستخبارات الامريكية في خلق ما يسمى تنظيم /دولة العراق والشام/ الإرهابي الذي ينفذ المجازر والجرائم الوحشية ضد شعوب المنطقة.

ودفع توسع إجرام هذا التنظيم الى اطلاق التحذيرات حتى من الداخل الأمريكي بأنه أصبح يشكل خطرا كبيرا حتى على صانعيه ومموليه وبات لا يهدد المنطقة فحسب وإنما العالم بأسره.