الشريط الإخباري

حلاوة المحيا…تقليد اجتماعى تعرفه مدينة حماة فى شعبان ولاسيما ليلة النصف منه

حماة-سانا

لشهر شعبان فى حماة عادات تميزه عن غيره من الشهور ومازال محتفظا بها رغم انشغال الناس بالأمور الحياتية اليومية فمع بداية هذا الشهر الذى يسبق رمضان المبارك تبدأ محلات الحلويات بتصنيع حلاوة المحيا التى يتناولها الحمويون ويتهادونها خصوصا فى ليلة النصف من شعبان باعتبارها ليلة مباركة.

ويؤكد مرهف أرحيم مدير سياحة حماة لنشرة سانا سياحة ومجتمع “أن حلاوة المحيا تكاد لا تعرف الا فى مدينة حماة ولا تغيب فى 14 شعبان عن اى بيت فى المدينة كما يتم تبادل أطباق من هذه الحلوى بين الاهل والجيران ليتشارك الجميع فرحتهم بهذه المناسبة”.

ويشير أرحيم الى وجود عدة رويات حول هذا التقليد منها أن الأيوبيين هم أصحاب فكرة الاحتفال الشعبى بليلة النصف من شعبان حيث تحول الى طقس سنوى عند الحمويين يجدون فيه مناسبة للقاءات الاسرية وصلة الرحم وتقديم حلوى المحيا.

بدوره أوضح مجد حجازى الباحث الأثرى ان حلاوة المحيا قدمت اول مرة فى عهد الملك الايوبى المظفر محمود الذى كان يوزع احتفالا بليلة النصف من شعبان الطعام والشراب والحلوى على الفقراء وطرق القوافل حيث طلب من باعة الحلويات صناعة حلوى جديدة لم يعرفها أحد تكون رخيصة الثمن وبمتناول الجميع.

وأضاف انه عرضت على المظفر محمود مختلف الأصناف فوقع اختياره على حلوى المحيا التى لها شكل هندسى المعين وهى مصنوعة من مادة السكر والسميد ومجبولة بالسمن البلدى وماء الورد ولها لونان أبيض وأحمر.

سهاد حسن

ابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

انظر ايضاً

“المحيا” تزين موائد الحمويين في ليلة النصف من شعبان

تصوير: ابراهيم عجاج