الشريط الأخباري

اختتام ندوة علمية بجامعة تشرين بمناقشة عدد من الأبحاث البيئية

اللاذقية-سانا

اختتمت اليوم الندوة العلمية التى اقامها المعهد العالى لبحوث البيئة في جامعة تشرين بالتعاون مع مديرية شؤون البيئة فى اللاذقية بمناقشة مجموعة أبحاث وأعمال لطلاب الدراسات العليا بالجامعة.

وشملت الابحاث تقييم كفاءة نظام الاراضي الرطبة لمعالجة مياه الصرف الصحي لأغراض الري في ظروف الساحل السوري وأثر مخلفات المسالخ على البيئة وطرق معالجتها ومكب البصة كارثة بيئية تدق ناقوس الخطر والتخطيط البيئي للمدن ودراسة اولية لزمرة الانبوبيات من حيث التركيب النوعي والغزارة في ميناء اللاذقية التجاري وغيرها.

وتحدث عميد المعهد العالي لبحوث البيئة الدكتور أديب سعد عن ملامح الجودة في ابحاث الدراسات العليا مبينا أن الهدف من أي بحث علمي يجب ان يكون ايجاد الحلول للقضايا والمشكلات واستثمار الدراسات التي يتضمنها في اثراء علوم المعرفة وخدمة المجتمع.

وتناول الدكتور هيثم شاهين من كلية الهندسة المدنية بجامعة تشرين الواقع الراهن لمنظومة أبحاث الدراسات العليا موضحا أن الهدف من إقامة ندوات كهذه هو الاطلاع على مشاكل طلاب الدراسات العليا والصعوبات التي تواجههم للعمل على تجاوزها.

ولفت طالب الدراسات العليا المهندس علي عقل حسيان من المعهد العالي لبحوث البيئة إلى أن الهدف من بحثه الذي جاء بعنوان تقييم كفاءة نظام الاراضي الرطبة لمعالجة مياه الصرف الصحي لأغراض الري في ظروف الساحل السوري هو تصميم منظومة طبيعية باستخدام نبات القصب ذات تدفق شاقولي لمعالجة مياه الصرف الصحي المنزلي بمنطقة سهل عكار في طرطوس وتقييم جودة المياه الناتجة لإعادة استخدامها لأغراض الري فيما تطرقت رزان كحيلي من كلية العلوم بجامعة تشرين الى دراسة تأثير الاشعة فوق البنفسجية في التركيب الضوئي في نبات دوار الشمس.

يشار إلى أن الندوة بدأت امس وتناولت في يومها الأول موضوعات تطوير التقانات الحيوية والتحليلية في الكشف عن الملوثات والتنوع الحيوي البري والمائي والنشاطات البشرية المؤثرة فيه واستخدام الاسمدة والمبيدات الزراعية بشكل عقلاني مع المحافظة على سلامة البيئة والنفايات الصلبة والادارة السليمة لها ومياه الشرب والصرف الصحي والصناعي والمخاطر البيئية واثرها على الغابات والحياة البرية والمائية.

انظر ايضاً

افتتاح قسم اللغة الفارسية في المعهد العالي للغات بجامعة تشرين

اللاذقية-سانا افتتح في المعهد العالي للغات بجامعة تشرين اليوم قسم اللغة الفارسية بالتنسيق مع المستشارية …