الشريط الإخباري

نائب بلجيكي ينتقد بشدة دور نظام آل سعود ومشيخة قطر في دعم التطرف والإرهاب

بروكسل-سانا

انتقد جورج دالمانيه عضو البرلمان البلجيكي بشدة الدور الذي يلعبه كل من نظام آل سعود ومشيخة قطر في دعم التطرف والإرهاب في العالم وفي بلجيكا نفسها .

وذكرت وكالة اكي الإيطالية أن دالمانيه طالب الحكومة البلجيكية الحالية بمراجعة تحالفاتها مع دول الخليج وعدم تكرار أخطاء الماضي ووجه انتقادات عنيفة للحكومات البلجيكية المتعاقبة والمتواطئة مع هذه الدول التي تنشر أفكاراً متطرفة عنيفة وحاقدة .

إلى ذلك شدد رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل على ضرورة عدم إغفال حقيقة انتشار التطرف في العديد من الدول الأوروبية معتبرا أن بلاده “لن تكون قاعدة لانطلاق الإرهاب والتطرف” وذلك ردا على الجدل القائم بشأن ضلوع العديد من الأشخاص الذين مروا عبر إحدى بلديات العاصمة البلجيكية بروكسل أو قاموا فيها ليس فقط بهجمات باريس الأخيرة بل بالعديد من الهجمات الارهابية التي شهدتها أوروبا في الآونة الأخيرة .

ويدور الجدل حول بلدية مولنبيك والتي تقع شمال غرب العاصمة بروكسل وتعتبر مأوى للعديد من الجماعات والخلايا المتطرفة التي تتحرك إلى مختلف انحاء دول الاتحاد وخاصة بوجود تأكيدات أن اثنين على الاقل من منفذي هجمات باريس قد أقاموا في هذه البلدية وأن العديد من المتعاونين هم من سكانها .

وعقب ميشيل على ذلك بالقول إن السلطات المختصة في بلاده بذلت جهدا كبيرا لاحباط العديد من المحاولات الارهابية وتفكيك الخلايا النائمة في البلاد مضيفا هناك خطة يجري تحضيرها بخصوص هذه البلدية بالذات تركز على اجراءات رادعة وأخرى عقابية مشددة .

يذكر أن عمليات المداهمة وإنزال القوات الخاصة التي بدأت في اليومين الماضيين أسفرت عن اعتقال العديد من الأشخاص وهي مستمرة في العديد من شوارع بلدية مولنبيك في مسعى لتعقب أي متعاطفين أو متورطين محتملين في مساعدة منفذي هجوم باريس والذي تسبب بمقتل أكثر من 130 شخصاً .