الشريط الإخباري

السفير التونسي في موسكو: نعمل مع روسيا على إتفاقية شراكة إستراتيجية بين البلدين

موسكو- سانا

أكد السفير التونسي لدى روسيا علي قوطالي أن روسيا وتونس تعملان بالفعل على إتفاقية بشأن الشراكة الإستراتيجية والتعاون بين البلدين التي سيتم التوقيع عليها خلال وقت قريب معتبرا أن الإتفاقية سترفع العلاقة بين البلدين إلى مستوى إستراتيجي.

وقال قوطالي في حديث مع وكالة سبوتنيك الروسية اليوم “اتفقنا على إقامة شراكة إستراتيجية تشمل التعاون الصناعي والمشاريع المشتركة والإستثمارات وعلى وجه الخصوص الإستثمارات الروسية في تونس التي تهدف إلى جعل تونس مركزا للصناعات الروسية يغطي القارة الإفريقية والشرق الأوسط”.

وأوضح السفير التونسي أن بلاده تدرس إنشاء خطوط تجميع لطائرات سوخوي وشاحنات كاماز الروسية وبعض مكونات السيارات مشيرا إلى أن البلدين يدرسان مسألة استخدام العملات الوطنية الروبل والدينار في التجارة والتعاملات الثنائية .

وبين أن قيمة صادرات روسيا السنوية إلى تونس تبلغ في الوقت الراهن نحو “1” مليار دولار في حين بلغت صادرات تونس إلى روسيا “30” مليون دولار فقط .

ومن المقرر أن تعقد اللجنة المشتركة بين البلدين اجتماعا في موسكو في شهر تشرين الأول القادم الذي يعتبر فرصة جيدة للتوقيع على الإتفاق بشأن الشراكة الإستراتيجية.