الشريط الإخباري

افتتاح تجريبي لمشروع “زيب لاين صلنفة” في ريف اللاذقية

اللاذقية-سانا

شهد الافتتاح التجريبي لمشروع “زيب لاين صلنفة” في قرية بيرين الواقعة على الطريق المؤدي إلى بلدة صلنفة إقبالاً كبيراً من أهالي المنطقة والمصطافين وهواة المغامرة بعد طول انتظار وترقب لتجارب جديدة تنعش المشهد السياحي في اللاذقية.

ويشكل المشروع قيمة مضافة للمكانة السياحية التي تمتاز بها صلنفة ويتيح لزوارها خوض تجربة مميزة للاستمتاع بجمال الطبيعة والمناظر البانورامية الخلابة بطريقة غير تقليدية وسط أجواء حماسية في وجهة لطالما شكّلت بفضل مناخها المعتدل ملاذاً لمن ينشدون الهدوء والراحة بعيداً عن صخب المدينة وارتفاع درجات الحرارة صيفاً.

وأوضح عبد الغني سلوم، مؤسس” زيب لاين صلنفة”، لـ سانا الشبابية أن المشروع بدأ بفكرة عابرة طرحها مع أشقائه الثلاثة وتحولّت اليوم إلى حقيقة ملموسة على أرض الواقع بعد سبعة أشهر بدءاً بالاستشارات الهندسية والقانونية واستصدار التراخيص اللازمة ومرحلة التنفيذ التي امتدت لأيام وأسابيع من سبر لتضاريس المنطقة التي وقع عليها الاختيار بالقرب من الوادي الأسود الشهير في صلنفة وكيفية إنشاء منصات الانطلاق والعودة وفق أفضل المعايير وتوفير مواد ومستلزمات البناء واستيراد المعدات من كابلات فولاذية وبكرات وأحزمة أمان وبدلات مخصصة لمثل هذا النوع من الرياضات الهوائية ومد الأكبال الفولاذية على طول المسار المحدد.

وتحدث الشاب وليد سلوم عن أهمية المشروع للمنطقة ككل بما ينسجم مع الجهود الحكومية لتطوير منتجات سياحية جديدة وتجارب مبتكرة و لاسيما في مجال سياحة المغامرات التي تشهد نمواً سريعاً وتجتذب مختلف الفئات العمرية.

وأوضح الشاب أيوب سلوم أن المسار يمتد على 1000متر 500 متر ذهاباً و500متر إياباً وعلى ارتفاع نحو 200متر يستغرق اجتياز كل منها على حدة 58 ثانية يعيش خلالها الزائر تجربة مليئة بالمتعة والتشويق، معبراً عن رضاه بهذا الإنجاز وهو ثمرة جهد بذله وأخوته والعاملون لتنفيذ المشروع بدقة متناهية وتوفير أعلى درجات الأمان والسلامة لمرتاديه.

بدوره، قال سليمان صبح الشريك الرئيسي في المشروع: إنه بعد البحث والتقصي أدركنا الحاجة لمشروع سياحي تنموي كهذا من شأنه تعزيز تجارب الزوار، ويعد إضافة مميزة لبرامج الرحلات السياحية، مشيراً إلى دوره في ترسيخ مكانة المحافظة ضمن قائمة أفضل الوجهات السياحية وتوفير فرص عمل للمجتمع المحلي، ولافتاً إلى وجود عدة توسعات مستقبلية للمشروع تتضمن بناء أكواخ خشبية على قمة الجبل المقابل.

واستعرض أكسم علاء الدين المشرف على تنفيذ المشروع من الناحية التقنية والفنية إجراءات السلامة التي تم اعتمادها أثناء تركيب التجهيزات، ما يضمن تجربة آمنة بنسبة 100 بالمئة، حيث تم استخدام أكبال فولاذية مزدوجة بقدرة تحمل 12 طناً مثبتة على أعمدة بيتونية متينة وأربع نقاط تثبيت لمضاعفة عوامل الأمان، لافتاً إلى إجراء اختبارات جهوزية للأكبال وتدريب فرق مجهزة للتعامل مع الحالات الطارئة فنياً أو طبياً في نقطتي الانطلاق والعودة.

المهندسة منار هيفا التي تحدثت عن مشاعر التوتر والخوف التي راودتها في اللحظات الأولى وسرعان ما تلاشت أمام المناظر المبهرة، فيما أكدت السيدة لينا معافى والمحامية غيداء سلوم أن التجربة رائعة جداً، ومشروع “زيب لاين” أتاح لهما الاستمتاع بجمال الطبيعة التي أضفى عليها مغيب الشمس رونقاً خاصاً.

الشابان علي بدور ويزن دويبة أوضحا أن المشروع تجربة رائدة في المنطقة، ويتيح لمحبي المغامرة واستكشاف الطبيعة الاستمتاع بأنشطة ترفيهية ممتعة وشيّقة.

رشا رسلان وديمة حشمة

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency