الشريط الإخباري

جديد المصرف الصناعي… قروض للطاقات المتجددة التي تتجاوز 20 كيلو واط ساعي

دمشق-سانا

أعلن المصرف الصناعي عن البدء باستلام طلبات القروض لتشغيل المنشآت بمشاريع الطاقة المتجددة التي تتجاوز 20 كيلو واط ساعي، بفترة سداد تصل لـ 10 سنوات، وذلك بناء على الاتفاقية الموقعة مع المركز الوطني لبحوث الطاقة.

وأوضح المدير العام للمصرف وجيه بيطار في تصريح لمراسل سانا أن فترات سداد القروض لهذا المنتج الجديد إما شهرية أو ربعية أو نصف سنوية، وهي تتناسب مع احتياجات المشاريع الكبيرة، لافتاً إلى أن منح القروض يشمل المنشآت الصناعية والحرفية والمشاريع الاستثمارية في قطاعات السياحة والتعليم والصحة والخدمات والتجارة والثروة الحيوانية.

وأشار بيطار إلى أن الفائدة على قرض الطاقة المتجددة المتوسط من سنة حتى خمس سنوات محددة بـ 17 بالمئة على الرصيد المتناقص، أما الفائدة على القرض طويل الأجل من خمسة سنوات حتى 10 سنوات فهي 18 بالمئة على الرصيد المتناقص، مبيناً أنه تم تعميم تعليمات المنتج إلى الفروع للمباشرة به.

وأوضح بيطار أن القرض يهدف إلى استبدال الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية المكلفة بالطاقة المتجددة النظيفة والموفرة للتكاليف مع إمكانية بيع أي فائض من الطاقة المتجددة تنتجه المنشأة إلى الشبكة الكهربائية الوطنية بكميات أكبر، وتشغيل المنشأة بمشاريع طاقة متجددة تتجاوز 20 كيلو واط ساعي.

ومن مميزات القرض الجديد، وفقاً لبيطار، تقديم التمويل الشامل للمشاريع الكبيرة، حيث يغطي القرض تكاليف تركيب مشاريع الطاقة الشمسية والريحية واسعة النطاق وأي أنظمة أخرى لتوليد الطاقة المتجددة، في حين يضمن التعاون مع المركز الوطني لبحوث الطاقة، وفقاً للاتفاقية المبرمة معه، حصول المقترض على أفضل الحلول الفنية والتكنولوجية لتشغيل منشأته بالطاقة المتجددة.

يذكر أن المصرف الصناعي يمنح أيضاً بالتعاون مع صندوق دعم الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة قرضاً “من دون فوائد” مخصصاً لتأمين الطاقة للمنشآت الصناعية أو الحرفية أو الاستثمارية بكل أنواعها، والثروة الحيوانية، بغية تركيب ألواح ولواقط وأجهزة الطاقة المتجددة باستطاعة أقل من 20 كيلو واط ساعي بضمانة عقارية إما المشروع ذاته أو أي ضمانة عقارية أخرى، وتقبل ضمانة مؤسسة ضمان مخاطر القروض.

وسيم العدوي وطارق السيد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

بأكثر من 66 مليار ليرة… المصرف الصناعي يستحوذ على حصة كبيرة من تمويل المشاريع الاستثمارية الإنتاجية

دمشق-سانا أعلن المصرف الصناعي عن البدء بتنفيذ الاتفاقية المبرمة مع الاتحاد العام للحرفيين واتحاد الحرفيين …