الشريط الإخباري

حركة بيع نشطة لإنتاج المحاصيل العطرية والبقوليات في الحسكة

الحسكة-سانا

تشهد أسواق منتجات المحاصيل العطرية والبقوليات في محافظة الحسكة حركة نشطة خلال الفترة الحالية، وذلك بعد انتهاء فلاحي المحافظة من حصاد المساحات المزروعة بها وبدء تسويقها في الأسواق المحلية.

وبين التاجر رشاد العبيد من ناحية تل براك في تصريح لمراسل سانا أن حركة جيدة للبيع والشراء تعم مختلف أسواق المحافظة فيما يتعلق بتسويق المحاصيل العطرية والبقوليات التي تم إنتاجها هذا الموسم، والتي امتازت بالإنتاج الجيد في المناطق الشمالية من المحافظة والمتوسط لباقي المناطق في ظل وجود طلب لشراء هذه المواد من قبل تجار المحافظات السورية الداخلية، وهو ما ينشط الأسواق ويحافظ على ارتفاع أسعار شراء هذه المواد.

ولفت العبيد إلى أن متوسط سعر شراء كيلوغرام الكمون النظيف والخالي من الشوائب يبلغ 65 ألف ليرة سورية وقد ينخفض السعر بحسب الجودة ونسبة وجود الشوائب، فيما يبلغ متوسط أسعار الكيلوغرام من مواد اليانسون أو حبة البركة أو السمسم 25 ألف ليرة ولمادة الكزبرة 15 ألف ليرة والعدس 8 آلاف ليرة والحمص 13 ألف ليرة.

وأشار العبيد إلى أن أسعار تلك المحاصيل غير ثابتة وترتفع وتنخفض حسب حركة السوق إلا أنه من المتوقع ارتفاع أسعارها خلال الفترة القادمة مع اقتراب موعد زراعة هذه الأصناف تطبيقاً للخطة الزراعية الشتوية.

الفلاح أحمد العثمان من أهالي ريف الحسكة الشرقي أشار إلى أن أسعار مبيع هذه المواد في الأسواق المحلية جيدة بالنسبة للمنتجات الخالية من الشوائب وذات التصنيف العالي أو ما يطلق عليه محلياً “زيرو”، فيما تتفاوت أسعار باقي الأصناف التي تختلط بها الشوائب، مشيراً إلى أن بعض الفلاحين يفضلون عدم بيع كامل إنتاجهم في الوقت الراهن نظراً لكثرة العرض مع الحرص على بيعه مع دخول فصل الخريف، حيث سترتفع الأسعار المذكورة لتصل إلى ما يقارب الضعف مع بدء التحضير لزراعة محاصيل الموسم الشتوي.

من جهته بين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال أن محاصيل النباتات العطرية والبقوليات تعد من المحاصيل الثانوية التي تزرع ضمن مساحات غير كبيرة في محافظة الحسكة إلى جانب محصولي القمح والشعير وتشهد إقبالاً على زراعتها من قبل الفلاحين خلال السنوات الأخيرة نتيجة انخفاض تكاليف إنتاجها وارتفاع سعر مبيعها، حيث يتم تسويقها ضمن الأسواق المحلية وغالباً ما يحدد سعرها وفق توفر المادة وإقبال التجار على الشراء.

يشار إلى أن المساحة المزروعة بالمحاصيل العطرية “الكمون والكزبرة والحبة السوداء” في محافظة الحسكة بلغت نحو 15 ألف هكتار والمزروعة بالعدس 37 ألف هكتار، وبالفول 1640 هكتاراً، والمزروعة بالسمسم 255 هكتاراً.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

في الحسكة… تزويد مركز قرية حامو الصحي بألواح طاقة شمسية ومستلزمات طبية

الحسكة-سانا زودت مديرية صحة الحسكة المركز الصحي في قرية حامو بالقامشلي بتجهيزات طبية ومستلزمات مكتبية، …