محافظ الحسكة يناقش مع منسق أنشطة الأمم المتحدة الإنساني ملفي التعليم ومياه الشرب

الحسكة-سانا

ركز الاجتماع الذي عقد في محافظة الحسكة مع المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة الإنسانية في سورية عمران رضا على قضايا التعليم وضرورة إعادة المدارس إلى وضعها الطبيعي وحل مشكلة مياه الشرب التي يتحكم بها المحتل التركي ومرتزقته من الإرهابيين.

وأشار محافظ الحسكة الدكتور لؤي صيوح خلال الاجتماع إلى أن المحافظة تعاني أوضاعاً خاصة أثرت على حياة المواطنين ولا سيما مع وجود الاحتلالين الأميركي والتركي والميليشيات التابعة لهما مؤكداً ضرورة زيادة الدعم المقدم للحسكة وتكثيف الجهود الإنسانية والإغاثية التي تسهم بتخفيف معاناة الأهالي.

وتوقف المحافظ عند ملف التعليم الذي يعد من أهم الملفات التي يتم العمل عليها حالياً وضرورة حل معوقاته قبل انطلاق العام الدراسي كون 90 بالمئة من المدارس تسيطر عليها الميليشيات المرتبطة بقوات الاحتلال مشيراً إلى أنه تم التشديد على كل المنظمات التي تعمل بشكل قانوني لتضع كل إمكاناتها وتساهم في إعادة المدارس إلى وضعها الطبيعي واعتماد التعليم الرسمي في كل مراحله وفق المناهج الرسمية المعتمدة عالمياً من قبل منظمة اليونيسيف حفاظاً على مستقبل التلاميذ والطلبة.

ولفت صيوح إلى أنه تمت دعوة المنظمات الدولية للمساهمة بإيصال المستلزمات والمحروقات إلى محطة مياه علوك لضمان استمرار تشغيلها وتأمين مياه الشرب للمواطنين مبدياً استعداد المحافظة وكل الجهات الرسمية فيها تقديم الدعم اللازم لتسهيل مهمة وعمل المنظمات الإنسانية والإغاثية في الحسكة وتأمين العون للمواطنين في كل أراضي المحافظة.

بدوره اعتبر رضا خلال الاجتماع أن محافظة الحسكة لها خصوصية كونها تمر بظروف صعبة مؤكداً أن المرحلة القادمة ستكون مميزة لناحية التعاون ولا سيما في موضوعي التعليم ومياه الشرب مع استمرار منظمات الأمم المتحدة بتقديم الدعم والمساعدة للمقيمين في المخيمات والمحتاجين للتخفيف من معاناتهم.

كما تناول الاجتماع الاحتياجات الخاصة بالقطاعات الحكومية في الجانب الصحي والمتمثلة بدعم المركز الطبي المحدث وسط مدينة الحسكة وتزويده بمحطة توليد الاكسجين وحواضن وغواصات لقسم الاطفال وتزويده بالأدوية الخاصة بالالتهابات والامراض المزمنة.

كما تطرق الاجتماع إلى ضرورة الصيانة المستمرة للتجهيزات الميكانيكية والكهربائية في محطتي علوك ونفاشه والعمل على تأهيل محطة مياه تل اذان في ناحية بئر الحلو الوردية بمنطقة تل براك والاستمرار بدعم الحلول الإسعافية في موضوع تأمين مياه الشرب من خلال زيادة عدد الخزانات وتعبئتها وحفر وتجهيز الآبار السطحية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تعليق الامتحانات في كليات ومعاهد جامعة الفرات بالحسكة

دمشق-سانا أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعليق العملية الامتحانية في جميع الكليات والمعاهد في …