الشريط الإخباري

أعمال تغلب عليها التجريبية والبحث عن الجديد لفنانين شباب في معرض شفق

دمشق-سانا

غلبت التجريبية ومحاولات البحث عن التجديد على أعمال 52 من الفنانين الشباب ضمن المعرض الفني الذي استضافه المركز الثقافي في كفرسوسة تحت عنوان “شفق”.

الأعمال التي هيمن عليها الرسم بأنواعه مع حضور أقل للتصوير الفوتوغرافي والنحت أظهرت سعي المشاركين لعرض قدراتهم ومواهبهم سواء في طريقة التنفيذ أم في الفكرة المختارة أم بالألوان المنتقاة فبدا في المعرض تنوع غني يسنده بحث على قيم جمالية.

وقدم الشاب شاهين شاهين صورة فوتوغرافية لمبنى قديم يطل على منظر طبيعي دون معالجة مبينا أنه يهوى تصوير الطبيعة رغم بساطة الأدوات التي يستخدمها مشيرا إلى أن المعرض وكونه أول مشاركة له يشكل فرصة لتنمية موهبته والإضاءة عليها.

أما زميله مروان عجان فقدم صورة لنقطتي ماء متجمدتين تذوبان ببطء إلا أن سيلان أحدهما أقوى من الأخرى جراء ما يصلها من ماء ليعكس غياب المساواة موضحا أنه يحاول مواءمة ظروفه كونه يؤدي خدمة العلم مع الاستمرار في تطوير هوايته وإضافة تقنيات جديدة وصولا إلى درب الاحتراف.

وشاركت مروة جاهل بثلاث لوحات متنوعة باستخدام الألوان الزيتية والفحم عن الأمومة والمرأة مشيرة إلى أنها شاركت بأربعة معارض جماعية سابقة وتسعى عبر مشاركتها تطوير معارفها كونها خريجة معهد فنون تطبيقية والتحضير لإقامة معرضها الفردي الأول.

الفنانة دعاء البسطاطي قدمت لوحة اعتمدت فيها تقنية الرسم العكسي على الزجاج لتعبر عن مرارة اليتم كظاهرة تفشت جراء الحرب الإرهابية على سورية لافتة إلى أنها اختارت المشاركة في معرض للهواة لتحقيق استمرارية الحضور في الأنشطة الفنية.

تقنية الكولاج حضرت في المعرض عبر لوحتين لعلا المش التي استخدمت خامات وبواقي أقمشة عبرت في الأولى عن امرأة في خريف العمر والثانية لفتاة شابة تمر بحالة حزن موضحة أنها سعت الى الابتعاد عن التصوير الزيتي وأن تضيف لتقنية الكولاج أشياء جديدة.

المشرفة على المعرض الفنانة التشكيلية فايزة الحلبي بينت أن عملها مع هؤلاء الفنانين الشباب بدأ منذ ثلاثة أعوام عبر أبنائها الذين يدرسون الفنون الجميلة فسعت للأخذ بأيدي المواهب الشابة من طلاب وخريجي المعاهد والكليات الفنية ويعانون ضعف الاهتمام موضحة أنها بدأت التحضير للمعرض منذ ستة أشهر وأن أعمار المشاركين تتراوح بين 17 إلى 35 سنة.

سامر الشغري

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

انظر ايضاً

أعمال تغلب عليها التجريبية والبحث عن الجديد لفنانين شباب في معرض شفق

ــ تصوير سماهر سلوم