دمشق – سانا
تحول معرض دمشق الدولي في دورته الحالية إلى منبر لتعزيز عودة العديد من الشركات والمؤسسات للعمل في السوق السورية، ومن بينها سبيستون، الشركة المتخصصة في مجال الترفيه والأعمال التعليمية للأطفال.

الشركة التي أسسها سوريان هما ماهر حاج ويس وفايز الصباغ قبل ربع قرن، وجدت في معرض دمشق الدولي منصة لتعزيز التعاون مع شركاء من القطاعين العام والخاص في سوريا، وذلك ضمن خطة إستراتيجية للتوسع في السوق السورية، ومواكبة متطلبات شريحة الأطفال السوريين.
وذكر وليد الصياد، المسؤول في الفريق الإعلامي لقناة سبيستون، في تصريح لـ سانا، أن دراسة الجمهور السوري عبر المنصات المختلفة – سواء عبر شاشة التلفاز أو يوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي – أظهرت تفاعلاً كبيراً من قبل هذا الجمهور مع المحتوى الخاص بالأطفال، ما يتطلب تعزيز الحضور والتواجد داخل سوريا. ولا سيما أن القناة لم تعد تقتصر على بث الأفلام للأطفال فقط، بل أصبحت شركة إعلامية للفعاليات وأنشطة الألعاب والترفيه.

وأشار إلى أن جناح سبيستون يتيح لزوّار المعرض زاوية للتصوير واستعادة الذكريات، سواء للأطفال أو الكبار، من خلال لوحات ودمى لشخصيات كرتونية شهيرة، حيث يأتي الزوار ليستعيدوا ذكريات من أوقات طفولتهم.
وفيما يخص الشروط الواجب توافرها في المحتوى العربي المقدم للأطفال، للحد من تأثير المحتوى الغربي بشكل عام على صغارنا، يرى الصياد أن هناك ثلاث قيم أساسية يجب أن تميز المحتوى المحلي عن المنافسات الغربية، وهي: تقديم محتوى آمن للأطفال والعائلة، وذو مستوى تعليمي عالٍ، وطبيعة ترفيهية مميزة، ما يساعد شركات صناعة محتوى الأطفال على البقاء في السوق، والحد من مخاطر المحتوى الغربي.



