الشريط الإخباري

رسالة دكتوراه عن الموسيقا السورية وتطورها عبر الزمن في الأكاديمية الروسية للموسيقا

حمص-سانا

تلقى الشاب جرجس العبد الله دراسته الموسيقية في عدد من المعاهد في حمص قبل أن ينتقل إلى موسكو لمتابعة دراسته العليا حيث حصل على درجة الماجستير من الأكاديمية الموسيقية الروسية ليبدأ مؤخرا بتحضير رسالة دكتوراه حول الموسيقا في سورية وتطورها عبر الزمن.

وبين جرجس لسانا الشبابية خلال ورشة بكلية الموسيقا أنه عشق الموسيقا منذ سنوات الصغر موضحا أنه تأثر بالآلات النفخية “الكلارنيت” وقد نمى هذا الميل الفني باتباع العديد من الدورات التدريبية خلال دراسته الاعدادية والثانوية في حمص قبل أن يلتحق بالمعهد العالي للموسيقا حيث درس فيه لعام واحد انتقل بعده لمتابعة دراسته الموسيقية في روسيا.

جرجس رغب في إلقاء الضوء على الموسيقا السورية من خلال رسالة الدكتوراه التي يعدها مشيرا إلى أن اختياره هذا جاء على خلفية تأثره بالإرث الموسيقي المحلي وما يكتنزه من أعمال مبدعة تعكس عمق الفن السوري وأصالته وتميزه.

وأضاف: غادرت سورية لكنها لم تغادرني وقد سعيت دائما لتمثيل بلدي على أفضل وجه حيث نلت المركز الأول في عدة مسابقات عالمية و كانت لي مشاركات واسعة في العزف المنفرد والحجرة والأوركسترا بالإضافة إلى زياراتي الدورية إلى سورية لتنفيذ فعاليات متخصصة.

وينفذ جرجس مع عازفة البيانو الروسية كريستينا كازانتشيان ورشة عمل لطلاب وأساتذة كلية التربية الموسيقية بجامعة البعث باختصاص كلارنيت وبيانو مؤكدا أن “سورية تحتاج اليوم لجهود كافة أبنائها الشباب لإعادة ألقها الحضاري والإنساني”.

يذكر أن جرجس زار سورية قبل عامين برفقة عازف البيانو الروسي ديمتري بيلياك حيث أقاما عدة حفلات في دار الأوبرا بدمشق وفي ثقافي طرطوس وكلية التربية الموسيقية بجامعة البعث وهو يعمل حاليا كمدرس لآلة الكلارينيت والبيانو والفلوت وعازف منفرد وقائد أوركسترا في موسكو.

تمام الحسن