الشريط الإخباري

ندوة تكريمية عن الشاعر الراحل عزت دلا في ثقافي طرطوس

طرطوس-سانا

في ندوة تكريمية للشاعر عزت دلا في ثقافي طرطوس وصف الأديب محي الدين محمد الشاعر الراحل بأنه منحاز للغة البسيطة الهادئة التي يعلن فيها علاقته مع الحياة وأنه شاعر مليء بالقصائد لكن يده فقيرة وكأن الشعر عنده طقس حضاري يعبر فيه عن الوجدان الجمعي بكل رقة.

وبين أن الوطن كان يسكن في شعره فعاش هم المقاومة ضد العدو الذي يحتل أرضنا لكن عمره القصير جعله كلمة على عتبات الذاكرة لكل من يقرأ أعماله الشعرية.

وقال القاص والأديب عدنان رمضان خلال الندوة التي أقيمت ضمن سلسلة أعلام خالدون أنه كان صديقا مقربا للشاعر الراحل المعروف بأخلاقه الحميدة أما فيما يخص نتاجه الادبي فهو يصنف من شعراء الحزن في مجمل قصائده التي تتضمن الكثير من البلاغة الأدبية بأسلوب الحداثة والتي تدل على ثقافته وذكائه.

بدوره تحدث الشاعر محمود حبيب عن نشأة الشاعر الراحل وسيرة حياته مؤكدا أهمية إقامة مثل هذه الندوات التي تتحدث عن عظماء راحلين في زمن أصبح فيه الفن الهابط يسيطر على الساحة العربية.

بينما ألقى أسامة عزت دلا مجموعة من قصائد أبيه منها “لا تشي بجراح قلبك يا أمر” ليتم في ختام الندوة تكريم عائلة الشاعر الراحل.

يشار إلى أن الشاعر الراحل عزت دلا ولد في ريف القدموس بمحافظة طرطوس عام 1956 وتلقى تعليمه المدرسي في القدموس ثم تابع تعليمه الجامعي بجامعة دمشق ونال الاجازة في الآداب وعمل رئيسا للقسم الثقافي بمجلة جيش الشعب ثم رئيسا للقسم الثقافي بمجلة البعث فرئيسا لقسم المراسلين المحليين والدوليين فيها وتوفي في 13 ايلول 1992 إثر نوبة قلبية.