الشريط الإخباري

دراسة: استخدام الأطفال الأجهزة الذكية محفوف بالمخاطر

هلسنكي-سانا

أكدت دراسة فنلندية أن استخدام الأطفال الأجهزة الذكية في مرحلة ما قبل المدرسة محفوف بخطر متزايد من المشكلات العاطفية والسلوكية.

وشملت الدراسة التي أجراها العلماء الفنلنديون 699 طفلاً منهم 333 إناثا والباقي ذكور تمت متابعة صحتهم وعافيتهم العقلية منذ الولادة وحتى سن الخامسة باستخدام الاستبيانات التي ملأها آباؤهم حول مقدار الوقت الذي يقضيه طفلهم على الأجهزة الإلكترونية في أيام الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع وعدد الساعات التي يشاهد فيها التلفزيون والوقت الذي يقضيه على مختلف أجهزة الألعاب الالكترونية.

واستخدم العلماء استبيانات تم التحقق من صحتها لتقييم انتشار الأعراض النفسية والاجتماعية والمشكلات السلوكية والعاطفية وقصر مدى الانتباه وصعوبة العثور على الأصدقاء والاحتفاظ بهم واتضح أن استخدام الأطفال النشط للأجهزة خاصة لمشاهدة البرامج الترفيهية والذين تبلغ أعمارهم 18 شهرا يزيد من مخاطر مشكلات الأطفال في العلاقات مع أقرانهم بنسبة 59 بالمئة ووجد أيضا أنه إذا كان الأطفال في سن الخامسة يقضون أكثر من 60 دقيقة يوميا أمام التلفزيون أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي فإنهم يكونون أكثر عرضة لخطر الاندفاع وفرط النشاط ومشكلات التركيز والانتباه.

وتوصل الخبراء إلى استنتاج مفاده أن المستوى العالي لاستخدام الأجهزة خاصة لمشاهدة البرامج يؤدي إلى عواقب نفسية واجتماعية على الطفل.

انظر ايضاً

دراسة تحذر من استخدام الأجهزة الذكية لتهدئة الأطفال

لندن-سانا حذرت دراسة حديثة من أن استخدام الأجهزة الذكية مثل الهواتف أو “التابلت” لتهدئة الأطفال