برن-سانا
أكّدت دراسة سويسرية حديثة أن لجوء الأطفال إلى استخدام أصابع اليد أثناء تعلم العمليات الحسابية في المرحلة الابتدائية لا يُعد مؤشراً على الضعف، بل يمثل أداة تعليمية فعّالة تسهم في تطوير مهاراتهم الحسابية، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية “dpa”.
وبيّنت الدراسة، أن اعتماد الأطفال على الأصابع خلال سنوات الروضة يساعدهم على إتقان الحساب في مراحل لاحقة، حيث بينت النتائج أن الذين استخدموا هذه الطريقة تفوّقوا على غيرهم ممن لم يلجؤوا إليها.
وأظهرت نتائج الدراسة، المنشورة في مجلة “Developmental Psychology” العلمية الصادرة عن الجمعية الأمريكية لعلم النفس، أن الأطفال الذين بدؤوا باستخدام الأصابع ثم انتقلوا تدريجياً إلى الحساب الذهني حققوا أداءً أفضل مقارنةً بأقرانهم الذين لم يستخدموا الأصابع إطلاقاً أو واصلوا الاعتماد عليها لفترات طويلة.
وقالت معدّة الدراسة كاترين تيفنوت من جامعة لوزان: “ينبغي ألا يشعر الأطفال بالخجل من استخدام أصابعهم، وعلى الأهل والمعلمين تشجيعهم على الاستفادة منها عند حل المسائل الحسابية”.
وأشارت إلى أن استمرار الطفل بالاعتماد على الأصابع بعد سن الثامنة قد يكون دليلاً على وجود صعوبات في الحساب، إلا أن استخدام الأصابع قبل ذلك يبقى وسيلة مساعدة تمهّد للوصول إلى مستويات أعلى من إتقان المهارات الحسابية.
يذكر أن مثل هذه الدراسات تبرز ضرورة منح الأطفال مساحة أكبر لاستخدام الاستراتيجيات التي تناسبهم، بما يسهم في تنمية مهاراتهم وتحسين مستوى أدائهم المدرسي.