الشريط الإخباري

أفلام جسدت واقع الحرب وتداعياتها في اليوم الثاني لمهرجان الأفلام القصيرة بالسويداء

السويداء- سانا

شهدت فعاليات اليوم الثاني لمهرجان الأفلام السينمائية القصيرة بالسويداء عرض خمسة أفلام من إنتاج المؤسسة العامة للسينما جسدت واقع الحرب على بلدنا وتداعياتها على المجتمع.

واستهل العروض فيلم “مشوار وبيكار” للمخرج عصام الداهوك الذي قدم وجهات نظر مختلفة جسدت جدلية الحياة والموت وتطور الوعي تلاه فيلم “في ظل عدن” للمخرجة مي زوربا وتحدث عن أطفال الحرب وطفولتهم وأحلامهم غير المكتملة من خلال شخصية الطفل يزن الذي يجسدها الطفل سيزار عبد القادر.

كما عرض فيلم “الوجه الأول أمي” الفائز بالجائزة الذهبية في الدورة السادسة لمسابقة أفلام دعم سينما الشباب والأفلام القصيرة وهو من إخراج رباب مرهج التي قدمت فيه حكاية مزجت فيها بين الواقعي الشخصي والوثائقي فظهرت شخصية والدتها وهي تحكي عن بعض تفاصيل حياتها بلغة سينمائية.

فيما رصد فيلم “غياب” سيناريو وإخراج حسام مغربي والفائز بتنويه لجنة التحكيم في مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة حالات فقدان الأشخاص خلال سنوات الحرب الإرهابية من خلال قصة الساعاتي الذي يعيش آلام الفقدان مع توظيف عامل الوقت في إيصال الفكرة.

واختتمت العروض بفيلم “الحرامي” إخراج فراس محمد والحاصل على الجائزة البرونزية في الدورة السادسة لمسابقة أفلام دعم سينما الشباب ويتناول حياة رجل عجوز مصاب بالزهايمر ويعيش في عالم آخر منفصل عن الواقع فلا يتذكر إلا ماضيه الذي كان فيه حراميا.

وأعقب عرض كل فيلم جلسات حوارية ونقاشات نوهت بالأفلام وأفكارها.

وتختتم فعاليات مهرجان الأفلام القصيرة بالسويداء غدا بعرض ستة أفلام “عادل” إخراج ريان عباس و”هدوء” للبنى البدوي و”100ليرة” لأريج دوارة و”إعادة إقلاع” لرشا ملحم و”عازف الليل” لحيدر سليطين و”خرزة زرقاء” لعبد اللطيف كنعان.

خزامى القنطار

انظر ايضاً

سبعة أفلام في اليوم الثاني لمهرجان الأفلام السينمائية القصيرة بالسويداء

السويداء-سانا شهدت فعاليات اليوم الثاني لمهرجان الأفلام السينمائية القصيرة بالسويداء عرض سبعة أفلام عربية وسورية