الشريط الإخباري

“وجدتها”… معرض متخصص بالابتكارات الشبابية

الحسكة-سانا

يعد معرض “وجدتها” الذي أقامته جمعية المودة الخيرية مؤخراً أول معرض متخصص يضم ابتكارات شبابية في مجالات التقانة والتكنولوجيا والإبداع البصري والموسيقي حيث شارك فيه عدد كبير من الشباب والشابات واليافعين من أبناء المحافظة.

المعرض وفر فرصة ثمينة للقاء الشباب المبدع بأهالي مدينة الحسكة والفعاليات التجارية والاقتصادية فيها بهدف تبني منتجاتهم وأفكارهم القابلة للتطبيق وتطويرها نحو شكل نهائي يقبل التسويق إضافة إلى كونه خطوة جيدة باتجاه تمكين المنتج المحلي والابتكارات التي تلبي حاجة المجتمع دعماً لمسيرة إعادة البناء والإعمار التي تعيشها سورية.

مدير مشروع “سوا” في جمعية المودة والمشرف على المعرض هاني الحمزة ذكر لـ سانا الشبابية أن المعرض الذي أقيم بالتعاون مع منظمة اليونيسيف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على مدار ثلاثة أيام ضم أقساماً عدة للابتكارات منها ما يتعلق بتطوير خدمات الاتصالات والتقانات الحاسوبية والموبايل ومبتكرات تكنولوجية خدمية إضافة إلى عرض الإبداعات الفنية والموسيقية كما أقيم خلاله لقاء بين الفعاليات الاقتصادية والتجارية تم خلاله طرح مبادرات وأفكار إنتاجية لمشاريع صغيرة ومتناهية الصغر بهدف تبنيها وتمويلها.

وأضاف: يعتبر المعرض فرصة لدعم الكفاءات الشابة والمبتكرين خدمة لعملية إعادة الإعمار في سورية وربط الكفاءات العلمية والإبداعية بسوق العمل وتسويق أفكارها ومنتجاتها.

ولفت الحمزة إلى أن المعرض ضم أيضاً قسم خدمات التقانات الحاسوبية والاتصالات عرضت فيه تطبيقات تقانية خدمية مميزة وبرامج حاسوبية قام الشباب المشارك بتنفيذها وتطويرها منها ما يتصل بخدمات ربط الأوامر بالهواتف الذكية وتنفيذ برامج توفير خدمات معلوماتية خدمية وبرامج حاسوبية تتعلق بالتصميم والمحاسبة وجرى في نهاية المعرض تكريم صاحب أفضل اختراع وأفضل تطبيق وأفضل فكرة.

الشابة مروة محمود قدمت تطبيقاً خدمياً على جهاز الخليوي وأوضحت أنه دليل تجاري يوفر لمن يدخله معلومات كاملة عن أسواق الحسكة والمحلات التجارية فيها والعروض والخدمات والتخفيضات التي تقدمها مبينة أن التطبيق يمكن تطويره ليغطي مستقبلاً قطاع الصحة والأطباء والمشافي إضافة إلى قطاع الخدمات الأخرى والمطاعم والفنادق وغيرها.

أما الشاب صالح الحاج غريب فقدم تطبيقاً يمكن تحميله على جهاز الخليوي يتم عن طريقه فتح وإقفال باب السيارة وفيه جانب يحمي ويعزز التطبيق من سرقة بياناته وشيفرة خاصة بكل جهاز لمنع فتح باب السيارة إلا من قبل صاحب التطبيق.

وفي قسم الابتكارات التكنولوجية عرض الشاب ليث يوسف الحاج غريب طابعة ثلاثية الأبعاد حيث أشار إلى أنه طور فكرتها في مخبر الابتكار في جمعية المودة الخيرية موضحاً أن الطابعة تعمل بدقة تصل إلى 90 بالمئة ويعمل حالياً على تطويرها لكي تطبع مواد بحجم أكبر ودقة أفضل.

أما الشاب أسد الهبود فقدم عدة أجهزة منها جهاز إنذار سرقات مطور وجهاز يقيس مستوى المياه في خزانات المياه مشيرا إلى أن بعض الأجهزة موجودة في الأسواق ولكنه قام بتصنيعها بتكلفة مخفضة.

نزار حسن

انظر ايضاً

مبادرة لزراعة الأشجار في مدينة الحسكة بمشاركة 50 طفلاً

الحسكة-سانا نفذ 50 من الأطفال في مدينة الحسكة اليوم مبادرة لتشجير عدد من المنصفات الطرقية …