الشريط الإخباري

فى أول صعود لهم على خشبة المسرح… طلبة معهد الثقافة الشعبية بحمص يحيون احتفالية يوم المسرح العالمى

حمص-سانا

فى أول صعود لهم على خشبة المسرح أحيا 24 طالبا وطالبة من المتدربين فى معهد الثقافة الشعبية بحمص احتفالية خاصة بيوم المسرح العالمى امتدت لساعتين من الزمن وتضمنت عشرة مشاهد تمثيلية حملت عناوين وموضوعات مختلفة حيث لاقى هذا الحضور الشبابى المتميز استحسانا واسعا من قبل الجمهور الذى احتشد فى دار الثقافة بحمص.

وذكر المخرج سامر أبو ليلى المشرف على العرض فى لقاء لنشرة سانا الشبابية ان العروض المقدمة ضمن هذه الاحتفالية اختزلت العمل الذى قام به المعهد خلال عام من انطلاقته الأولى سعى خلاله الى تنفيذ العديد من دورات إعداد الممثلين والتى أفضت الى تخريج دفعة من الطلبة الشباب الذين قدموا العروض بمستوى تمثيلى عال.

وقال..تضمنت الدورات مستويين مدة كل منهما شهر تلقى خلالهما المتدرب العديد من المهارات والتمارين الحركية التى طورت قدراته و مواهبه لناحية الصوت والتمثيل والعلاقة مع الممثل والفراغ المسرحى و ذلك عبر نحو 150 مشهدا تم اختيار عشرة منها لتقديمها فى هذه الاحتفالية.

وقد تنوعت الاسكيتشات المقدمة بين الكوميديا والمشاهد الحركية والإيمائية الى جانب مشاهد من الكلاسيكية العالمية وتحديدا من المسرح الروسى حيث اوضح ابو ليلى أن بعضا منها اعتمد بشكل كامل على حركة الجسد والموسيقا والإضاءة وبرهن فيها الممثلون الشباب على موهبة متوقدة و أداء عال أثار إعجاب الحاضرين.

من جانبه قال اياس خضور مصمم ومدرب حركى فى المشاهد المسرحية ..أحببنا ان نقدم فى يوم المسرح العالمى مشاهد مميزة وان نشرك الشباب الذين بذلوا جهدا كبيرا فى التدريبات وقدموا أداء يفوق أعمارهم التى تراوحت بين 16 و24 سنة رغم أنها المرة الأولى التى يعتلون فيها صهوة الخشبة.

ولفت خضور الى ضرورة دعم الممثلين الشباب الجدد وتذليل الصعوبات أمامهم وأهمها الخوف والخجل من لقاء الجمهور بالإضافة الى لزوم توفير الدعم للمسرح والمسرحيين.

سلام خضر ممثلة مسرحية وخريجة أدب انكليزى أشارت الى مشاركتها فى العروض من خلال ثلاث فقرات مرايا , سفر ومشهد مسرحى من المسرح الروسى بينما أوضح الممثل الشاب يعرب حورانى أنه شارك فى عدة مشاهد منها دور الملك فى مشهد الفيل يا ملك الزمان ومشهد مونولوج قالت المراة ومقطع من أمام المراة مشيرا الى أنها التجربة الأولى له فى التمثيل المسرحى وقد امتزجت فيها الرغبة فى الابداع وتقديم الافضل مع رهبة الوقوف أمام جمهور كبير أبدى تفاعلا مباشرا مع المشاهد.

 تقرير : صبا خيربك

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency