الشريط الإخباري

هيئة الأركان الروسية: لدينا أدلة كافية تثبت أن القاذفة سو24 لم تخترق الأجواء التركية

موسكو-سانا

أعلنت هيئة الأركان الروسية أن لدى موسكو أدلة كافية تثبت أن القاذفة سو24 التى اسقطها النظام التركي فوق الأراضي السورية الشهر الماضي لم تخترق الأجواء التركية ولم تهدد تركيا بأي شكل من الأشكال.

وقالت هيئة الأركان الروسية في مؤتمر صحفي لدى بدء تحليل بيانات الصندوق الأسود بوجود خبراء دوليين وفق ما نقل موقع روسيا اليوم إن “القاذفة سو24 كانت تضرب أهدافا في سورية تبعد 5ر5 كيلومترات عن الحدود مع تركيا” مؤكدة أن موسكو دعت خبراء من 14 دولة للمشاركة في التحقيق حول أسقاط القاذفة” لكن أغلبهم رفضوا “حيث يشارك في التحقيق حاليا خبراء من الصين وبريطانيا وأمريكا.

وأشار خبراء الأركان الروسية إلى أن الصندوق الأسود للقاذفة سو24 تضرر ويتطلب تفريغه استخدام أجهزة خاصة مشيرين إلى أنهم لا يستبعدون فقدان جزء من بيانات الصندوق الأسود للقاذفة بسبب تضرر لوحة الذاكرة.

وتوقع الخبراء أن يكون “الضرر الذى لحق بالصندوق الأسود لقاذفة سو24 ناتجا عن قوة ضربة الصاروخ”.

وبدأت في موسكو صباح اليوم عملية فك وتحليل المعلومات في أجهزة تسجيل بيانات تحليق الطائرة سو 24 ام التي أسقطت في 24 تشرين الثاني الماضي في أجواء سورية من قبل مقاتلة تابعة لسلاح الجو التركي كما أفادت وزارة الدفاع الروسية.

وفي إيجاز صحفي قبل بدء العملية التي جرت في مكتب لجنة الطيران التابعة لرابطة الدول المستقلة تعهد نائب قائد القوات الجوفضائية الروسية سيرغي دورنوف بأن يجري تفريغ الصندوق وتحليل بياناته بأقصى درجات الشفافية.

وأوضح درونوف أنه من أجل ضمان شفافية التحقيق توجهت وزارة الدفاع الروسية إلى لجنة الطيران التابعة لرابطة الدول المستقلة باعتبارها منظمة تملك خبرة كبيرة في التحقيق بحوادث الطيران وتتمتع بقاعدة تقنية تتناسب مع المعايير الدولية وإلى الخبراء من 14 دولة إلا أن “معظم هؤلاء رفضوا المشاركة بذرائع مختلفة”.

وأكد درونوف أن “موسكو تملك كل الأدلة الضرورية التي تثبت عدم اختراق الأجواء التركية من قبل القاذفة التي أسقطتها مقاتلة تركية إف 15 بواسطة صاروخ جو جو صباح يوم 24 تشرين الثاني” مشيرا إلى أن تركيا أو دولا أخرى لم تقدم أي معلومات تدحض ما كشفت عنه وزارة الدفاع.

وأشار خبراء الأركان الروسية إلى أن تحليل بيانات ومعلومات الصندوق المتعلقة برحلة الطائرة سيتم غدا وسيتم اطلاع الصحفيين على نتيجة التحقيق يوم الأثنين القادم.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعطى في الثامن من الشهر الجاري تعليمات لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بعدم فتح الصندوق الأسود ألا بحضور خبراء دوليين مؤكدا أنه مهما كانت المعطيات المسجلة في الصندوق الأسود فلن تغير العلاقة الروسية تجاه السلطات التركية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

غيراسيموف وميلي يبحثان قضايا الأمن والحفاظ على الاستقرار في العالم

موسكو-سانا بحث رئيس هيئة الأركان الروسية فاليري غيراسيموف مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية مارك …