الشريط الإخباري

مسؤول تشيكي سابق: إسقاط تركيا للطائرة الروسية فتح الأعين على تمويل تنظيم “داعش” الإرهابي

براغ-سانا

أكد الرئيس الأسبق لأركان الجيش التشيكي الجنرال ييرجي شيديفي أن إسقاط النظام التركي للطائرة الروسية سو 24 فوق الأراضي السورية فتح الأعين على النشاطات التي يقوم بها هذا النظام في دعم وتمويل تنظيم “داعش” الإرهابي مشددا على أن التنظيم المتطرف سيهزم في سورية والعراق.

وقال شيديفي في حديث لموقع أوراق برلمانية الالكتروني التشيكي اليوم “إن إسقاط تركيا الطائرة الحربية الروسية فتح الكثير من المشاكل التي لم يكن النقاش يدور حولها سابقا مثل من يدعم “داعش” بشكل مباشر أو غير مباشر كي يمول نشاطاته” لافتا إلى أن هذا الأمر فتح النقاش أيضا حول الجهة التي يتدفق اليها النفط المسروق كي يتم بيعه لها.

وأوضح شيديفي أن التطورات الأخيرة أثارت التساؤلات حول مدى فعالية الضربات الجوية التي يقوم بها ما يسمى “التحالف الدولي ” ضد الإرهاب مقارنة بالضربات الجوية الروسية حيث أظهر الروس نتائج أفضل وأكثر فعالية من عمليات قصف هذا التحالف معتبرا ورأى أن “القضاء على داعش سيتطلب في النهاية القيام بعملية برية”.

ورأى شيديفي أن ” الهزيمة العسكرية لداعش في سورية والعراق حتمية لكنها لن تعني القضاء عليه نهائيا وعدم ظهوره بشكل آخر في مناطق أخرى مثل نيجيريا أو الانتقال إلى شمال افريقيا أو أفغانستان ” معتبرا أن أوروبا ارتكبت خطأ استراتيجيا بسماحها بقدوم اللاجئين دون التدقيق في هويات المتطرفين الذين دخلوا مع هؤلاء.

وحذر شيديفي أوروبا من مخاطر ارتداد الإرهاب إليها بعد هزيمة “داعش” في سورية والعراق جراء عودة هؤلاء الإرهابيين إليها.

وكانت العاصمة الفرنسية باريس شهدت في 13 الشهر الماضي أحد أشكال ارتداد الإرهاب الذي دعمته حكومتها في سورية إلى الداخل الفرنسي حيث قتل 130 شخصا جراء اعتداءات إرهابية ثبت ارتباط منفذيها بتنظيمات إرهابية في سورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).