الشريط الإخباري

بروجردي: انتشار التنظيمات الإرهابية في المنطقة يندرج ضمن مخطط صهيوني أمريكي لاستهداف سورية والمقاومة

طهران-سانا

أكد علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني أن انتشار التنظيمات الإرهابية في المنطقة يندرج ضمن مخطط “شيطاني” أمريكي صهيوني لاستهداف سورية والمقاومة والحفاظ على الكيان الصهيوني الغاصب.

واعتبر بروجردي في تصريح لوكالة أنباء فارس الإيرانية اليوم أن موقع سورية الجغرافي السياسي دفع أمريكا وحلفاءها الاقليميين إلى العمل خلال السنوات الخمس الماضية على استهدافها ومحاولة اضعاف المقاومة نظرا لأن هدف المتآمرين من تشكيل ودعم العصابات الارهابية في المنطقة هو الحفاظ على أمن الكيان الصهيوني الغاصب الذي يعد أهم أسباب الأزمة في المنطقة مشددا على إخفاق امريكا في تحقيق اهدافها ضد سورية رغم دعمها آلاف الإرهابيين واستخدام إمكانيات حلفائها في المنطقة وخاصة انظمة تركيا والسعودية وقطر.

ولفت بروجردي إلى اهتمام بلاده بالعلاقة الاستراتيجية مع سورية التي تقف في الخندق الأمامي للمقاومة ضد الاحتلال والهيمنة على المنطقة.

وقال إن”العلاقات الإيرانية السورية في الماضي والحاضر استراتيجية وسورية باعتبارها الخط الأمامي في جبهة المقاومة كانت دوما محل اهتمام الجمهورية الإسلامية الايرانية”.

وجدد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني التأكيد على أن التعاون بين طهران ودمشق في المنطقة عزز خيار المقاومة.

ظريف يؤكد ضرورة مشاركة المعارضة غير الارهابية في محادثات حل الأزمة في سورية

في سياق متصل أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مجددا اليوم ضرورة المشاركة الجادة والشاملة للمعارضة السورية غير الارهابية في المحادثات الرامية إلى حل الأزمة في سورية مشيرا إلى أنه لم يشاهد حتى الآن قائمة مقبولة بأسماء مجموعات المعارضة والمجموعات الإرهابية الموجودة في سورية.

وقال ظريف في تصريح له اليوم عقب لقائه الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون” ومباحثاته مع المسؤولين في المنظمة الدولية إن “الأزمة في سورية وبرنامج العمل المشترك الشامل وتطورات الشأن اليمني كانت محور مباحثاته الرئيسية حيث تم التأكيد في هذه اللقاءات على ضرورة مشاركة “المعارضة السورية” المقبولة من قبل الشعب السوري وصولا إلى تحقيق السلام في سورية والا تجري مشاركة المعارضة المرتبطة بشكل رسمي بتنظيمات القاعدة وداعش و جبهة النصرة واحرار الشام الإرهابية”.

وبشأن اجتماع نيويورك حول سورية المقرر عقده اليوم قال ظريف “نعتقد أننا بدانا في اجتماعي فيينا الاول والثاني مسارا يحتاج إلى التوصل لاتفاق حول التنظيمات الارهابية ومجموعات المعارضة المقبولة من أجل حضورها في المفاوضات وفي تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية” مضيفا.. “يبدو حتى الآن أنه لم تتوفر الاستعدادات اللازمة في هذا المجال وعلينا أن ننتظر ماذا سيجري ونحن بدورنا جئنا الى اجتماع نيويورك للتوصل إلى اتفاق منطقي وانهاء معاناة الشعب السوري ووقف إراقة الدماء والتطرف في المنطقة والعالم ولكنني اعتقد باننا ما زلنا نحتاج إلى عمل جاد لإنجاح الاجتماع”.

من جهة ثانية أشار ظريف إلى مباحثات عقدها مع نظيره الصيني وانغ يي حول إعادة تأهيل مفاعل منشأة اراك وطريقة التعاون في هذا المجال وأيضا الأزمتين في سورية واليمن.

وتستضيف مدينة نيويورك اليوم اجتماعا حول الأزمة في سورية وهو يعد الثالث من نوعه لـ “مجموعة دعم سورية”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

بروجردي: سياسة إيران مبنية على إرساء السلام والاستقرار

طهران -سانا أكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علاء …