الشريط الإخباري

“بيدر الرفيع” في ريف حمص تحيطها بساتين التفاح مشكلة لوحة خضراء

حمص – سانا

يستوقف المار على الطريق بين مشتى الحلو ووداي النضارى بساتين التفاح والحراج التي تشكل لوحة جمالية خضراء تحيط في كل جهاتها بقرية “بيدر الرفيع” الواقعة بريف حمص الغربي والتي ترتفع عن سطح البحر نحو 900 متر وتتميز بمناخها المعتدل صيفا والبارد شتاء.

وتشتهر هذه القرية الهادئة الوادعة بزراعة التفاح الذي يعتبر المحصول الرئيسي لأهالي القرية الذين يعرف عنهم حبهم للعمل بالأرض حيث يقضون أغلب أوقاتهم فيها وفقا للمزارع سامر عطية.

فيما تلفت زوجته ساندرا إلى اعتماد بعض نسوة القرية على بيع منتجات التفاح من الخل والمربى الذي يعد من أجود أنواع المربيات في هذه المنطقة.

ويشكل موسم قطاف التفاح والذي يبدأ في أواخر شهر أيلول مناسبة لاجتماع العائلة في اجواء مميزة يسودها المحبة والتعاون كما تقول السيدة ماريا التي تشير إلى أنها خلال موسم القطاف تقوم بفرز التفاح المخصص للخل لبيعه اضافة إلى التفاح المخصص للمربى.

ويغلب على مساكن القرية الطابع الريفي البسيط حيث أغلبها مبنية من الحجارة والطين اضافة الى بعض البيوت المشيدة على الطراز الحديث.

بدورها لفتت المهندسة حبور مسلم رئيس بلدية قرب علي والتي تتبع لها بيدر الرفيع اداريا إلى أن القرية يحدها شمالا قرية البطار وجنوبا قرب علي ومن أهم مزروعاتها التفاحيات والخوخ.

ولفتت إلى “الوضع الخدمي المقبول للقرية  التي يعمل اغلب سكانها والبالغ عددهم نحو 3  الاف نسمة بالزراعة والى استثمار بعض سكانها لموقع القرية في اقامة المحال التجارية على طريق المشتى – الوادي”.

هنادي ديوب