الشريط الإخباري

بحث آليات تنفيذ مشروع دعم صغار الفلاحين وربات المنازل بدرعا

درعا-سانا

تركز اجتماع عقد اليوم في مديرية زراعة درعا حول آليات تنفيذ مشروع الدعم الطارئء في مجال الامن الغذائي والمياه للعائلات المتضررة من الازمة في سورية المقدم من منظمة العمل ضد الجوع الدولية بالتعاون مع وزارة الزراعة والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “آكساد” وسبل الاستفادة منه بالدرجة القصوى.

وبين المنسق العام للمشروع جورج طربيه إنه يستفيد من المشروع في محافظة درعا 250 فلاحا من اصحاب الحيازات الصغيرة التي لا تتجاوز مساحتها 3 هكتارات و500 مربي للثروة الحيوانية ممن يملكون ما بين 15 إلى 20 رأسا من الأغنام و250 ربة منزل ممن لديهن حديقة منزلية تتراوح مساحتها بين 500 متر مربع ودونم واحد.2

وأضاف طربيه أن المشروع يستهدف في محافظة الحسكة 1000 مستفيد من الأسر الاكثر احتياجا حيث يوزع 300 كغ من بذار القمح القاسي المعقم والمغربل لكل فلاح ونحو نصف طن من الأعلاف لكل مربي و بذور خضروات مع معدات زراعة الحدائق لكل إمراة لديها حديقة منزلية مبينا أن المساعدات في مجال البذار والأعلاف ستوزع فور تجهيزها في فرعي الأعلاف و إكثار البذار بدرعا في حين توزع مستلزمات الحدائق المنزلية فور وصولها من الشركة الموردة.

ودعا طربيه المستفيدين في مدن درعا وازرع والصنمين وقراها للاستفادة القصوى من المشروع والمساعدات المقدمة بما يدعم سبل المعيشة لديهم ويسهم في تحسين الواقع الاقتصادي لهم ولأسرهم مؤكدا أن البذار المزمع توزيعه من نوع الهجن المتميز بالإنتاجية العالية والمعتمد لدى شركات عالمية ويمكن الاستفادة منها خلال موسمين متتاليين وفي فصلي الشتاء والصيف وأن الفريق الحقلي العامل بالمشروع سيعمل على دفع تكاليف نقل البذار والعلف من المستودعات إلى منازل المستفيدين.

من جهته اكد نائب محافظ درعا عواد سويدان أهمية المشروع لمساعدة المتضررين من الأزمة خاصة صغار الفلاحين والمزارعين.

بدوره دعا عضو قيادة فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الفلاحين وائل المفلح إلى العمل وتسخير جميع الطاقات لإنجاح المشروع مؤكدا أهمية الحدائق المنزلية في تحقيق الاكتفاء الذاتي في ظل ارتفاع الأسعار واستغلال المحتكرين و التجار من أصحاب النفوس الضعيفة.

بدوره أشار مدير الزراعة عبد الفتاح الرحال إلى أن توزيع مستلزمات الحدائق المنزلية يبدأ اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم في حين يتم توزيع مساعدات الفلاحين و المربين بمجرد توفر الكميات في فرعي الأعلاف والإكثار.

وتركزت مداخلات الحضور حول ضرورة وضع آلية لري الحدائق المنزلية في ظل شح المياه و العمل مع إدارة المشروع لشراء أو استئجار صهريج مياه لاستخدامه في عملية الري خلال مدة تنفيذ المشروع التي تصل الى سنة وتقديم دعم اكبر لمربي الثروة الحيوانية والاستفادة من المساعدات المقدمة من المشروع لصالح كل من المستفيد والمحافظة و التركيز على تطوير الزراعة.

حضر الاجتماع مساعدة المنسق العام للمشروع آسيا الجاسم ومدير فرع المؤسة العامة للأعلاف بدرعا صلاح البلخي ومدير فرع صندوق دعم الانتاج الزراعي بدرعا حميد الخابوري.

ووزعت مديرية الزراعة بدرعا في 24 أيار الماضي 400 حصة من بذار الخضار على صغار المزارعين وذلك ضمن مشروع المساعدات العاجلة المنفذ بالتعاون ما بين وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”.