الشريط الإخباري

عبد الكريم: مؤتمر صوفيا يؤكد أن التراث السوري ملك للإنسانية

دمشق-سانا

قال مدير عام الآثار والمتاحف الدكتور مأمون عبد الكريم إن المشاركين في المؤتمر الدولي حول مكافحة نهب التراث الثقافي السوري الذي عقد في العاصمة البلغارية صوفيا أمس “أكدوا أن التراث السوري ملك للإنسانية جمعاء وليس فقط لسورية وبالتالي من الواجب حمايته ومنع نهبه وتهريبه عبر الحدود وتدميره وخرجوا بتوصيات لحماية التراث الثقافي السوري ومعاقبة ومحاسبة عصابات مهربي الآثار والمتاجرين به”.

وأوضح عبد الكريم في تصريح لـ سانا اليوم أنه شارك في المؤتمر بمحاضرة مسجلة فيديو بعنوان “التراث الثقافي السوري وما تعرض له خلال الأزمة في سورية” ركزت على ما تعرض له التراث والآثار السورية من أعمال تدمير وتخريب ونهب على أيدي التنظيمات الإرهابية سواء من خلال التدمير الايديولوجي الذي يقوم به تنظيم “داعش” الإرهابي في تدمر أو التنقيب السري عن الآثار واستهداف التنظيمات الإرهابية للمواقع الاثرية كما في حلب وغيرها.

كما تحدث عبد الكريم في محاضرته عن جهود وزارة الثقافة السورية لحماية الآثار والتراث السوري وانقاذها وتعاون المؤسسات الحكومية والمجتمع المحلي معها في ذلك.

وأشار عبد الكريم إلى أنه طالب خلال مشاركته في جلسات المؤتمر عبر الاتصال عن طريق السكايب الفعاليات المشاركة فيه بالعمل على تطبيق القرار رقم 2199 لعام 2015 الصادر عن مجلس الأمن الذي يطالب بتجفيف منابع الإرهاب ويجرم كل من يقوم بتخريب ونهب الآثار في سورية والعراق من خلال أدوات حقيقية تساعد في ضبط الحدود وخاصة مع تركيا وطالب تركيا بإعادة الآثار السورية التي تمت مصادرتها في تركيا بحسب القوانين والمواثيق الدولية.

كما طالب عبد الكريم المجتمع الدولي بعدم الاكتفاء بالبيانات والإدانات بل المساهمة بشكل اقوى في مساعدة المديرية العامة للآثار والمتاحف في وزارة الثقافة بوقف التدمير والنهب الممنهج للتراث الثقافي السوري على يد التنظيمات الإرهابية.

ونظم المؤتمر المعهد النرويجي لأبحاث التراث الثقافي بالتعاون مع السفارة النرويجية في صوفيا ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو ووزارة الثقافة البلغارية وسفارة قبرص بالتنسيق مع السفارة السورية في صوفيا.

و شارك في افتتاحه السفيرة السورية في صوفيا نادرة سياف وايرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة اليونسكو وروميانا باتشفاروفا نائب رئيس الحكومة ووزيرة الداخلية في بلغاريا وفيجدي رشيدوف وزير الثقافة البلغاري وجمعيات غير حكومية تعنى بحماية التراث الثقافي وخبراء في مجال الآثار ورؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في بلغاريا. وكانت المديرة العامة لليونيسكو حذرت أمس في مؤتمر صحفي في صوفيا من أن تنظيم “داعش” الإرهابي يقوم بعمليات نهب واسعة النطاق للآثار في سورية معلنة أن مكافحة تهريب القطع الأثرية إلى الأسواق غير الشرعية أصبح يشكل أهم أولوية لليونيسكو.

انظر ايضاً

عبد الكريم: سورية وفرت التسهيلات لعودة المهجرين السوريين

بيروت-سانا أكد سفير سورية في لبنان علي عبد الكريم أن سورية وفرت جميع التسهيلات والامكانيات …