الشريط الإخباري

انطلاق المعسكر الصيفي المعماري الدولي الأول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق

دمشق-سانا

انطلقت اليوم فعاليات المعسكر الصيفي المعماري الدولي الأول لعام 2024، والذي تنظمه كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية ومحافظة دمشق وذلك في مبنى الكلية.

ويعد المعسكر بمثابة ورشة عمل قصيرة تهدف إلى دفع المشاركين لتطوير مهاراتهم في التفكيرين المعماري والنقدي وعملية التصميم، وتوفير فرص للتجربة وإنشاء أماكن ذات معنى من خلال أساليب التعليم الديناميكية، إضافة إلى اكتشاف وفحص وتحليل الأماكن والمباني ذات التأثير المعماري.

محافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي تحدث عن أهمية المعسكر كمنصة للتواصل وتبادل المعلومات والفرص بين أساتذة وطلاب كليات الهندسة المعمارية في الجامعات السورية الحكومية والخاصة وجامعات الدول المجاورة، منوهاً بمشاركة هذا الكم من الجامعات والذي يعزز برأيه مبدأ التشاركية، خاصة أن هناك أفكاراً وإبداعات وابتكارات جديدة في فن العمارة.

بدوره اعتبر رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان أن المعسكر يمنح للمشاركين فرصة لتجربة بيئة ومنهجيات التعليم المتطورة في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق، كما يحقق التشارك والتبادل الثقافي.

ولفتت عميد كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق الدكتورة ريدة ديب إلى ضرورة إقامة المعسكرات الصيفية لضمان تطوير العمل المشترك بين الطلاب، وإحداث استديوهات مدمجة بحيث يعمل الفريق على مشروع واحد وإنتاج مخرجات متكاملة، مشيرة إلى أنه تم تطوير أدوات بحث تحليلية استخدمها الطلاب لأول مرة في مشاريعهم بالتشاركية الافتراضية مع جامعة دندي في اسكتلندا، إضافة إلى مشاركة جامعات تشرين والبعث وحماة واليرموك الخاصة والجزيرة والرشيد وسابييزا الإيطالية والجمعية المعمارية الأردنية.

بدوره رأى رئيس فرع جامعة دمشق لاتحاد الطلبة قاسم العلي أن إقامة المعسكر يعزز مبدأ التشاركية بين الجامعات الحكومية والخاصة ويخلق حالة من التناغم بين الطلاب، منوهاً بأهمية التشاركية التي تقيمها محافظة دمشق مع الجامعة والتي تجسد شعار ربط الجامعة بالمجتمع، من خلال تقديم دراسات وحلول تتوافق مع المشكلات التي تعاني منها المحافظة.

وتركزت المواضيع المعمارية والتخطيطية والبيئية حول مواقع “محيط سور مدينة دمشق، والجرف المطل على مدينة المعارض، وشارعي العابد والثورة -قطاع البحصة، ومجمع خالد بن الوليد، وحديقة التشيلي في مدينة حمص، ومبنى الريادة والتمكين في جامعة دمشق، ومحور الجزماتية في منطقة الميدان، ومركز مدينة السلمية وقطاع البرامكة”.

وسيتم خلال المعسكر الذي يتكون من عدة ورشات تنظيم زيارات إلى مواقع في محافظة دمشق وغيرها، لتمكين المشاركين من استخدام بعض المواقع كحالات دراسية.

صبا غرة

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen