مع استمرار العدوان والحصار الإسرائيلي… الصحة العالمية تحذر من انتشار أوبئة في غزة

جنيف-سانا

أعربت منظمة الصحة العالمية اليوم عن “قلق بالغ” من إمكان تفشي الأوبئة في غزة ولا سيما بعد اكتشاف فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي، محذرة من خطر الأمراض المعدية على حياة الأهالي.

ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس فريق المنظمة المعني بحالات الطوارئ الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة “أياديل ساباربيكوف” قوله: إن هناك “قلقاً بالغاً من تفشي وباء شلل الأطفال، وهو مرض مميت يصيب عادة الأطفال تحت سن الخامسة”، ولا سيما مع انتشار نوع من اللقاحات ضده يحتوي كميات صغيرة ضعيفة ولكنها حية من الفيروس التي قد تؤدي أحياناً إلى تفشي الوباء”.

وحذر المسؤول من احتمالية أن يتوفى الأشخاص جراء مختلف الأمراض المعدية أكثر من الوفاة بسبب الجروح الناجمة عن الحرب.

وكانت وكالات تابعة للأمم المتحدة أفادت الأسبوع الماضي بأن شبكة مختبرات شلل الأطفال العالمية عثرت على فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح من النوع الثاني في 6 عينات من مياه الصرف الصحي تم جمعها من مواقع المراقبة البيئية في قطاع غزة.

إلى ذلك أعاد ساباربيكوف التنويه مجدداً بأن الوضع الصحي في غزة مرتفع الخطورة، حيث لا يعمل إلا عدد قليل من المشافي بشكل كامل، فيما هناك مشاف تعمل بشكل جزئي وأخرى خرجت من الخدمة، لافتاً إلى أن عدد من يحتاجون للرعاية الطبية خارج القطاع يصل إلى 14 ألف شخص.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

ألمانيا تدعو لوقف إطلاق النار في غزة

برلين-سانا دعت ألمانيا إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة مع تزايد الخسائر والمخاطر