قبل مغادرتهم إلى باريس… طموحات كبيرة يحملها ممثلو الرياضة السورية في أولمبياد 2024

دمشق-سانا

بمعنويات عالية وإرادة كبيرة تتوجه بعثة الرياضة السورية إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية 2024 التي ستنطلق بعد غد، ويتنافس فيها 10500 لاعب ولاعبة في 32 لعبة رياضية.

وسيمثلنا في الأولمبياد الفاشرس عمرو حمشو في منافسات قفز الحواجز والرباع معن أسعد في رفع الأثقال لوزن فوق 109 كغ ولاعبة ألعاب القوى أليسار اليوسف في منافسات مسابقة 100 متر جري والسباح عمر عباس في منافسات مسابقة 200 متر حرة ولاعب الجودو حسن بيان في منافسات وزن تحت 73 كغ ولاعب الجمباز ليث نجار.

ففي المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة الأولمبية السورية اليوم بحضور البعثة الرياضية إلى الأولمبياد، أبدى رياضيونا استعدادهم لخوض الحدث الرياضي الأضخم والأقدم على المساحة المستديرة وعيونهم ترنو إلى منصات التتويج، رغم صعوبة المنافسة من أبطال العالم في مختلف الألعاب الرياضية ورغم خوض بعضهم منافسات الأولمبياد للمرة الأولى.

وأشار الأمين العام للجنة الأولمبية السورية علاء جوخه جي إلى أن اللجنة لم تأل جهداً في سبيل تحضير لاعبينا ضمن معايير محددة، لافتاً في الوقت ذاته إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها الكوادر التدريبية المشرفة على برامجهم التدريبية الخاصة بالأولمبياد.

واستعرض جوخه جي معايير التأهل للأولمبياد وتحديداً فيما يخص اللاعبين الذين تأهلوا ببطاقة دعوة من الاتحادات الدولية المعنية بألعابهم، متمنياً أن ينافس لاعبونا على الميداليات البراقة ورفع علم سورية عالياً في منصات التتويج الأولمبية.

وتشارك سورية في النسخة الحالية للمرة الخامسة عشرة في الأولمبياد والذي بدأ عام 1948، حيث انتظمت مشاركاتها اعتباراً من أولمبياد موسكو 1980.

حققت سورية عبر مشاركاتها في المسابقات الأولمبية أربع ميداليات متنوعة، الأولى عام 1984 في أولمبياد لوس أنجلس عندما حقق المصارع جوزيف عطية الميدالية الفضية، بينما نالت غادة شعاع الميدالية الذهبية في أولمبياد أتلاتنا عام 1996 في ألعاب القوى مسابقة السباعي، بينما حصل الملاكم ناصر الشامي على برونزية أولمبياد أثينا 2004، والميدالية الأخيرة كانت من نصيب الرباع معن أسعد عندما ظفر ببرونزية أولمبياد طوكيو2020.

محمد الرحيل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen