كشف سر احتفاظ قطعة قماش فرعونية بطياتها لمدة 4000 عام

صورة أرشيفية

أوتاوا-سانا

كشف فريق بحث كندي سر احتفاظ قماش كتان فرعوني كان موجوداً في مقبرة منتوحوتب الثاني بمصر بطياته لمدة 4000 عام.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن أجزاء قطع القماش المذكورة كان قد أحضرها تشارلز كوريلي المدير الأول لمتحف أونتاريو الملكي الكندي من مصر خلال مشاركته في أعمال التنقيب بمقبرة منتوحوتب الثاني في الدير البحري وأخضعها الباحثون في المتحف للفحص والتحليل حيث كشفوا وجود آثار “متعدد السكاريد” عليها وهو أحد أنواع السكريات المعقدة وإليه عزا الفريق البحثي احتفاظ النسيج بطياته طوال تلك المدة.

واستخدم الباحثون الكنديون سبع أدوات لفحص وتحليل النسيج الكتاني وهي المجهر الضوئي المستقطب والمسح المجهري الإلكتروني ومطياف الأشعة السينية المشتتة للإلكترون والكروماتوغرافيا الغازية ومطياف الكتلة والتحليل الحراري للغاز اللوني وقياس الطيف الكتلي.

وبين الباحثون أن الأجزاء السبعة التي تم فحصها في النسيج احتوت جميعها على آثار “متعدد السكاريد” مصدره صمغ  “أرابينوجالاكتان” مثل الصمغ العربي أو صمغ الفاكهة ومادة “بولي جلوكوزيد” والنشاء ورجح الباحثون أن تكون قطع النسيج هذه عبارة عن شظايا من ملابس أعيد تصميمها كضمادات للمومياوات.

يشار إلى أن “متعدد السكاريد” أو “عديد السكاريد” هو أحد أنواع السكريات المعقدة مكون من اتحاد أعداد كبيرة من السكريات الأحادية وغالباً ما يتكون من جزيئات ضخمة تكون غير متبلورة وغير ذوابة في الماء وليس لها طعم حلو.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency