دمشق-سانا
أكد مدير القياس والجودة السياحية في وزارة السياحة زياد البلخي أن عملية تطوير المنتج السياحي مسؤولية حكومية واجتماعية، لافتاً إلى أن الوزارة تعنى بتطوير جودة الخدمات المقدمة للوصول إلى رضا السائح.
وأوضح البلخي في تصريح لمراسلة سانا أن دور وزارة السياحة الإشرافي يأتي في رفع سوية الخدمات المقدمة بالمنشآت من خلال الجولات الرقابية الوقائية التوعوية، وإجراء ورشات عمل تعنى بتطوير جودة الخدمات والوصول إلى توقعات السائح.
وأكد البلخي أن الجودة تبدأ منذ دخول السائح عبر المطار أو المنفذ الحدودي مروراً بتجربته كاملة في منشآت الإقامة السياحية والإطعام وزيارة المعالم الثقافية والتراثية والمناطق الحضرية، وصولاً إلى استخدامه وسائل النقل، ولا سيما أن جودة الخدمات السياحية من الأسس العملية لتحفيز القدوم السياحي، والخروج بتجربة زيارة سياحية مميزة.
واختتم البلخي حديثه بالإشارة إلى أن المعايير الأساسية للجودة تعتمد على تقديم الخدمات المتكاملة بما يتوافق مع المعايير العالمية لجودة الإقامة بما تتضمنه من نظافة الإقامة، وتوافر وسائل الراحة وخدمات الإطعام، ومعايير الصحة وسلامة الغذاء.
وتولي وزارة السياحة أهمية كبيرة لرفع جودة الخدمات السياحية بما ينسجم مع المعايير العالمية، بهدف تعزيز تنافسية المقصد السياحي السوري وجذب المزيد من الزوار، باعتبار أن الجودة تشكل أحد أهم عناصر التنمية السياحية المستدامة.