الشريط الإخباري

وول ستريت جورنال: واشنطن تتجسس على الهواتف النقالة بواسطة طائرات

سان فرانسيسكو-سانا

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية أمس أن السلطات الاميركية اقامت شبكة تجسس بواسطة طائرات للحصول على معلومات من الهواتف النقالة لعشرات الاف الاشخاص وذلك في “محاولة لتحديد مكان وجود مجرمين واعتقالهم”.

ونقلت (ا ف ب) عن الصحيفة قولها إن السلطات الاميركية تقوم بتشغيل طائرات صغيرة انطلاقا من خمسة مطارات كبيرة في الولايات المتحدة على الأقل تنقل صناديق ترسل إشارات شبيهة بتلك التي ترسلها أبراج شبكات الهاتف النقال.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يتم بذلك وصل الهواتف بهذه الصناديق التي تجمع المعلومات المطلوبة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تحددها قريبة من هذا البرنامج إن الطائرات المذكورة تحلق في أجواء البلاد بشكل منتظم لجمع معلومات من عشرات آلاف الهواتف النقالة ما يعني أن غالبية السكان الأميركيين تطالهم هذه العملية.

وأضافت الصحيفة إن وزارة العدل رفضت التعليق على الموضوع مكتفية بالتاكيد إن “الوكالات التابعة لها تلتزم القانون في كل ما يتصل بالمراقبة والتجسس”.

واعتبرت الصحيفة أن هذا البرنامج “أتاح كشف أمكنة هواتف نقالة على صلة بمجرمين أو بمشتبه بهم”.

من جهته قال مسؤول التكنولوجيا في الاتحاد الاميركي للدفاع عن الحريات كريستوفر سوغوين للصحيفة إن هذا البرنامج “لا يمكن تبريره” منتقدا تجسس السلطات الاميركية على عشرات آلاف الأشخاص.

يذكر أن العميل الأميركي إدوارد سنودن الموظف السابق في الاستخبارات الاميركية كشف معلومات سرية عن استخدام جهاز الأمن القومي الأميركي لبرامج تنصت ورصد إلكتروني واسعة النطاق استهدفت في التجسس على دول من بينها بلدان صديقة للولايات المتحدة.

انظر ايضاً

وول ستريت جورنال: العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن يكلف التجارة العالمية ثمناً باهظاً

واشنطن-سانا اعتبرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن تورط الولايات المتحدة في الاضطرابات الناجمة