الشريط الإخباري

السفرجلية كبة حلبية تتصدر موائد الدمشقيين

دمشق-سانا

اشتهر المطبخ الحلبي بتنوع أطعمته وتلون مذاقه وطيب نكهته والكِبة الحلبية التي تتصدره وأهمها السفرجلية التي تذوقها الدمشقيون وفضلوها في ولائمهم وموائدهم الخاصة.

وأكد جمال صاحب مطعم دندنة للمأكولات الحلبية لنشرة سانا المنوعة أن للمطبخ الحلبي تميزاً خاصاً وشهرة واسعة حيث عرف أهل حلب بالذواقيين بما قدموه من أطياب الطعام التي اشتهروا بها والكبة الحلبية أصبحت اسماً من ذهب فلا ينبغي لزائري مدينة حلب إلا أن يتذوقوا الأكل الحلبي وخاصة الكبة التي تميزت المطاعم الحلبية بتقديمها ونالت إعجاب السياح الأجانب والعرب.

وأضاف جمال إنه افتتح مطعماً يقدم المأكولات الحلبية في دمشق  على أصولها فهو لم يلحظ وجود مطعم شامي يقدم المأكولات الحلبية رغم عشق الدمشقيين لها فأفتتح مطعمه الذي كان من أوائل المطاعم التي قدمت المأكولات الحلبية على أصولها وسط مدينة دمشق .

وأردف إنه لاحظ إقبال الدمشقيين على تناول الكبة الحلبية ولقد أخبره زبائنه أنه أتاح لهم تناول المأكولات والأطباق الحلبية وعلى رأسها الكبة السفرجلية التي تعتبر أكلة شعبية تراثية لافتاً إلى أنه يقدم  الكبة بأنواعها وبأصنافها مثل الكرزية التي تطهى مع ثمار نوع خاص من  الكرز يتميز بمذاقه الحامض ولحم الضأن.

والسماقية التي تطهى مع نبات السماق والمحشية المصنعة على شكل كرات أو أصابع والمشوية على السيخ والكبابة وتكون فيها نسبة اللحم أكثر والمبرومة وغيرها فهنالك قرابة الخمسة وعشرين نوعاً منها.

وأشار جمال إلى غناء الأطعمة التي يقدمها باللحوم والسمن البلدي ولا غرابة في ذلك فهو رجل حلبي أباً عن جد تعلم من أجداده وسارعلى خطاهم في تقديم  أطباق الطعام على أصولها وهذا  ماعرف عن المطاعم الحلبية وأهل حلب.

روهلات شيخو

انظر ايضاً

الكبة اللبنية أكلة شامية تصدرت مائدة الإفطار

دمشق-سانا المطبخ الشامي برز سابقا وتألق اليوم بأشهر الأطباق المميزة من أصناف الطعام السوري الذي …