الشريط الإخباري

محاضرة لفرع حمص لاتحاد الكتاب حول الترابط الأسري وبناء القيم

حمص-سانا

أقام فرع اتحاد الكتاب العرب في حمص محاضرة بعنوان “الترابط الأسري وبناء القيم” بين فيها الباحث محمد راتب الحلاق أهمية الأسرة في بناء المجتمع السليم ودورها والمؤسسات التربوية في تنمية السلوك الصحيح لحماية المواطن والوطن.

وفي محاضرته أوضح الحلاق أن تعريف الأسرة يختلف من باحث إلى آخر وحسب المجتمعات والثقافات والمراحل التاريخية لكن هنالك إجماع حول كون الأسرة من أهم مؤسسات التربية لأنها أول مؤسسات التنشئة التي يتلقاها الأفراد في مجتمعاتهم وهي ذات دور حاسم في تشكيل سلوك الفرد وبناء شخصيته.

وأكد المحاضر أن الأسرة شكل اجتماعي أولي يتميز بطابع ثقافي خاص يختلف حسب المجتمعات والبيئات والنظام الثقافي السائد في الأسرة الذي يطبع الفرد بطابعه ويلقنه منذ نعومة أظفاره أنماط السلوك الاجتماعي المقبول.

وأشار الحلاق إلى أنه يمكن للفرد امتلاك الأدوار الاجتماعية التي تساعده في النجاح في المجالات كافة وفي التعامل مع الآخرين وتؤهله لتحقيق الأهداف والطموحات التي ترسمها الأسرة لأفرادها وتتوقعها منهم بعد الأخذ بالحسبان استعدادات الأبناء وإمكاناتهم وميولهم.

ولفت المحاضر إلى أن بعض الباحثين يتبنون الرأي الذي يقول: إن شكل السلطة السياسية في المجتمع يتأثر إلى حد بعيد بطبيعة العلاقات الأسرية وبنمط هذه العلاقات وبطريقة نقل الأسرة لأفرادها القيم الأخلاقية والاجتماعية والوطنية.

وأكد الحلاق أن الظواهر الاجتماعية المنحرفة إنما تعود إلى التربية التي تلقاها هؤلاء في أسرهم مشيرا إلى أن المؤسسات التربوية تلعب دورا كبيرا إضافة إلى وسائل الإعلام بالسلوك التربوي وسلامته إذا ما تعاونت بشكل إيجابي مع الأسرة وزودتها بقيم وأنماط اجتماعية إيجابية.

ودعا المحاضر إلى ضرورة الحديث الدائم مع الأطفال عن أهمية الأخلاق الحسنة ومراقبة سلوكهم و الحوار معهم ومعرفة تصرفاتهم خارج المنزل والحرص عليهم من عدم الوقوع بالإغراءات التي تهوي بسلوكهم إلى الهاوية.

وختم الحلاق بالتأكيد على تدريس القيم الأخلاقية والمدنية والحقوقية في صلب المناهج التعليمية في المراحل كافة بما في ذلك مرحلة التعليم الجامعي وردم أي هوة يدعيها البعض بين المعرفة والفضيلة.

يذكر أن محمد راتب الحلاق باحث وأديب وهو عضو في جمعية البحوث والدراسات باتحاد الكتاب العرب وحاصل على شهادة الماجستير في الدراسات الفلسفية والاجتماعية وله العديد من المؤلفات في الثقافة والأدب والمجتمع منها عبد الحميد الزهراوي والفقه والتصوف ونحن والآخر ومن ديوان السرد العربي وشغل مناصب عدة في إدارة العمل الثقافي باتحاد الكتاب.

محمد خالد الخضر