الشريط الإخباري

مواضيع فكرية وسياسية في العدد الجديد من مجلة الفكر السياسي

دمشق-سانا

حفل العدد الجديد من مجلة الفكر السياسي الفصلية الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب بدراسات وبحوث في مجال الفكر القومي والهوية والمشروع العربيين واللغة من إعداد عدد من المفكرين السوريين.

وفي العدد مقال بعنوان “اللغة والثقافة ودور المثقف في تطويعهما لخدمة قضايا الوطن والأمة” للدكتور جابر سلمان رئيس التحرير بين خلاله أن من يملك إرادة الحياة ومقومات الانبعاث الثقافي” لا بد أن يكون النصر حليفه رغم أنف كل من يسعون لفك الارتباط بين اللغة والثقافة الوطنية ضمن محاولاتهم لتحطيم أحد حصون الأمة”.

وتضمن العدد دراسة بعنوان المشروع القومي العربي وما عليه للدكتور سليم بركات وأخرى بعنوان القومية هوية وانتماء لنبيل فوزات نوفل إضافة لقراءة في الهوية والعروبة والإسلام لزهير سلطان قدوري بينما قدم الدكتور فايز عز الدين بحثا حول جدل الأسئلة والفكر النهضوي.

واستعرض الدكتور إبراهيم أحمد سعيد في دراسته أسس الدفاع عن الوطن وبناء الدولة الوطنية السورية بينما قدم الدكتور أديب ميرو دراسة له بعنوان “الطاقة والصراع في الشرق الوسط”.

وقدم الدكتور حسين جمعة بحثا بعنوان “الإصلاح الإداري بين الوطن الإنسان” دعا فيه لإطلاق عملية إصلاح واسعة في كل المجالات تهدف للحفاظ على الذات الوجودية والهوية الموحدة وتمنع تفككها أو النيل منها .

واختتم العدد مدير تحرير المجلة الأرقم الزعبي الذي كتب عن الفكر “القومي من المنطلق إلى الواقع” مشيرا إلى ظهور أفكار هدامة في الأقطار العربية بظل ما يسمى “الربيع العربي” تتمثل بتنامي الفكر المتطرف وتراجع الفكر القومي وازدياد التحديات الخارجية يوما بعد يوم.

محمد خالد الخضر

 

انظر ايضاً

مقالات وبحوث فكرية حول العدوان على سورية في جديد مجلة الفكر السياسي

دمشق-سانا مقالات وبحوث فكرية متنوعة حول الحرب العدوانية على سورية وتداعياتها المستمرة تضمنها العدد الجديد …