الشريط الإخباري

ظريف: مستعدون لمواجهة أي قرار أمريكي حول الاتفاق النووي

طهران-موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إيران مستعدة لمواجهة أي قرار أمريكي بخصوص الاتفاق النووي الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد فى عام 2015.

وأشار ظريف فى كلمة له اليوم فى مجلس الشورى الإسلامي الإيراني إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هدد باتخاذ اجراءات بخصوص الاتفاق النووي مع إيران ولكن هذه التهديدات لا تعنى أنه سينسحب من هذا الاتفاق بالضرورة مشددا على أن سبب مواقف ترامب تجاه إيران هو المكانة الإقليمية والدولية التي وصلت إليها وما حققته من إنجازات على مختلف الصعد.

وفي تصريح منفصل لوسائل إعلام إيرانية أكد ظريف وجود قرار قاطع بعدم الرضوخ للضغوط الأمريكية والاستعداد للرد على أي قرار تتخذه الولايات المتحدة بشأن هذا الاتفاق قائلا “في حال اتخذت أمريكا أي قرار ضد الاتفاق النووي فرد إيران سيكون ساحقا وحاسما” مشيرا إلى أن إيران لديها الاستعداد والاقتدار اللازم لتصمد في مواجهة أي تهديد.

وكشف ظريف أن بلاده أعدت الآليات اللازمة لمواجهة احتمال انسحاب الحكومة الأمريكية من الاتفاق النووي.

بدوره لفت رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني على لاريجاني في تصريح له اليوم عقب الجلسة إلى أن التطورات في المنطقة تتطلب المزيد من التشاور والتنسيق بين المجلس والحكومة الإيرانية لمتابعة الأوضاع والرد على أي مواقف مستجدة.

وكان مساعد الرئيس الإيراني رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي حذر أمريكا أمس من محاولة إضعاف أو إلغاء الاتفاق النووي مشيرا إلى أن الاتفاق كان إحدى وسائل بناء الثقة بين إيران والدول الغربية ووفر فرصة لطهران لتقوم بانشطتها النووية السلمية بحرية بينما دعت المفوضية الأوروبية يوم الجمعة الماضى جميع الأطراف المعنية بالاتفاق النووى مع إيران إلى الالتزام ببنوده.

الحرس الثوري الإيراني: ألجمنا من هو أكثر جنونا من ترامب.. والجيش الأميركي والكيان الصهيوني هما الأكثر إرهابا في العالم

من جهة أخرى  أكد الحرس الثوري الإيراني أنه سيتعامل مع الجيش الأمريكي مثلما تعامل مع تنظيم داعش الإرهابي في حال اتخذت واشنطن أي إجراء ضده.

وقال العميد اسماعيل كوثري نائب قائد مقر ثار الله للحرس الثوري الإيراني في تصريح له اليوم ردا على مشروع الإدارة الأمريكية وضع حرس الثورة الإسلامية على قائمة المنظمات الإرهابية أنه سيتم التعامل عندئذ مع الجيش الأميركي إذا لم يغادر المنطقة مثلما يتم التعامل مع تنظيم داعش الإرهابي وقال “إن حرس الثورة الإسلامية ألجم تنظيم داعش الإرهابي الذي هو أكثر جنونا من الرئيس الأميركي دونالد ترامب”.

وأشار كوثري إلى أن الجيش الأميركي وكيان الاحتلال الصهيوني هما الإرهابيان ويرتكبان الجرائم وليس الحرس الثوري الإيراني الذي يقوم بدعم سورية والعراق للقضاء على الإرهاب وأدواته.

وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت أعلن أمس أن إيران ستضم الولايات المتحدة إلى معسكر إرهابيي داعش في حال قررت تصنيف الحرس الثوري الإيراني “جماعة إرهابية”.

الخارجية الروسية: الاتفاق النووي الايراني يصب في مصلحة كل الأطراف وعلى الجميع الالتزام به

إلى ذلك أكدت وزارة الخارجية الروسية أن خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني سيؤدي إلى زعزعة الأوضاع في الشرق الأوسط والاستقرار العالمي مؤكدة أنه لا يوجد حتى الآن أي بديل لهذا الاتفاق.

وقال مدير قسم أمريكا الشمالية في الخارجية الروسية غيورغي بوريسينكو في بيان له اليوم.. إن “موسكو تعتبر الاتفاق النووي اتفاقا نافذا وفعالا يصب في مصلحة كل الأطراف ويجب على الجميع الالتزام به” مضيفا.. إن موسكو لا تعي ما هي مصلحة واشنطن في خروجها من الاتفاق المذكور.

وأوضح بوريسينكو أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في العام 2015 عكس في ذلك الحين الرؤية المشتركة لتسوية الوضع مبينا أنه لم تطرح حتى الآن أي خيارات مثلى أخرى.

وقال بوريسينكو.. إنه “في حال خروج الولايات المتحدة بالفعل من الاتفاق النووي الإيراني فإن ذلك سيضع تنفيذ الاتفاق موضع شك وقد يؤدي ذلك إلى تخلي إيران عن تنفيذ التزاماتها خاصة إذا بدأت الولايات المتحدة إعادة فرض عقوباتها ضد طهران وستتمتع إيران في هذه الحالة بكامل الحق في وقف تنفيذ الاتفاق”.

وكان مساعد الرئيس الإيراني رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي حذر أمريكا أمس من محاولة إضعاف أو إلغاء الاتفاق النووي مشيراً إلى أن الاتفاق كان إحدى وسائل بناء الثقة بين إيران والدول الغربية ووفر فرصة لطهران لتقوم بانشطتها النووية السلمية بحرية.

وفي سياق آخر أكد بوريسينكو أن موسكو لا تستبعد إمكانية المطالبة بتقليص عدد موظفي البعثة الدبلوماسية الأمريكية لدى روسيا.

وقال بوريسينكو.. إن “موسكو تنظر في عدد من الخيارات المختلفة للرد على الوضع المترتب حول الممتلكات الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة من بينها طلب خفض عدد العاملين بالبعثة الدبلوماسية الأمريكية لدى روسيا إلى 300 شخص أو أقل”.

وأشار بوريسينكو إلى أن موسكو لا تستثني أي خيار في هذا الصدد بما في ذلك فرض مساواة حقيقية في عدد العاملين بالبعثات الدبلوماسية.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أكدت في أيلول الماضي أن الاستيلاء على مقرات البعثة الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة “عمل عدائي صريح وأكبر انتهاك من جانب واشنطن للقانون الدولي” وطالبت السلطات الأمريكية “بإعادة المرافق الدبلوماسية بشكل فوري وإلا فأن واشنطن ستتحمل مسؤولية استمرار تدهور العلاقات الثنائية التي تعتمد عليها حالة الاستقرار العالمي والأمن الدولي إلى حد كبير”.

من جهة أخرى اعتبر بوريسينكو أن اقتراب مجموعة القوات البحرية الأمريكية بقيادة حاملة الطائرات “رونالد ريغان” إلى شبه الجزيرة الكورية يشكل استفزازا خطيراً جداً مشيراً إلى أن هذا الأمر يقلق بلاده كثيراً.

وقال المسؤول الروسي.. “لقد أعلمنا الولايات المتحدة مراراً وتكراراً ودعوناهم إلى حل المشكلة الحالية بالوسائل السياسية الدبلوماسية حصراً” لافتاً إلى أن منظومة الدفاع الصاروخية الأمريكية “ثاد” المنشورة في كوريا الجنوبية موجهة ضد روسيا وجارتها الصين وليس ضد كوريا الديمقراطية كما تزعم الولايات المتحدة.

يذكر أن شبه الجزيرة الكورية تشهد حالة من التوتر الشديد جراء المناورات العسكرية الأمريكية الكورية الجنوبية المتكررة فضلا عن التهديدات الأمريكية العدائية المتواصلة ضد كوريا الديمقراطية وقيام واشنطن مؤخراً بنشر منظومة “ثاد” الصاروخية في أراضي كوريا الجنوبية وهو ما تعتبره بيونغ يانغ تهديداً لأمنها القومي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …