الشريط الإخباري

إدلب تستعد لدعم الجهود الرامية إلى إعادة ترميم وتأهيل المساجد القديمة

إدلب-سانا

أكد محافظ إدلب صفوان أبو سعدى استعداد المحافظة لدعم كل الجهود الرامية إلى إعادة ترميم وتأهيل المساجد القديمة خاصة ذات الطابع العمراني الإسلامي القديم بما يسهم في الحفاظ عليها وحمايتها.

وأشار المحافظ خلال تفقده اليوم أعمال تأهيل وترميم مسجد الأقرعي وهو أحد المباني الإسلامية القديمة في مدينة إدلب إلى أهمية أعمال الترميم المنفذة في المسجد والهادفة إلى الحفاظ على الطراز العمراني الإسلامي.2

وقال المحافظ “إن رسالة المساجد تقوم على نشر قيم المحبة والتعاون والأخلاق الفاضلة بين الناس لأنها منابر للعلم والهداية وأماكن يذكر فيها اسم الله تعالى وتجتمع فيها معاني الخير والعطاء وتكريس روح التسامح”.

وبين مدير أوقاف إدلب مازن لبابيدي إلى أن عملية الترميم تتم بناء على خطة عمل من قبل مديرية الأوقاف وبتمويل منها بمشاركة دائرة الآثار وأبناء المجتمع المحلي بعد أن تم البدء ببرنامج ترميم المساجد ذات الطابع الإسلامي القديم خلال الأسبوع العالمي للمساجد الذي انطلق على مستوى وزارة الأوقاف مؤخرا.

ولفت لبابيدي إلى أنه تم ترميم 4 مساجد في المدينة ذات طابع تاريخي قديم للتاكيد على أهمية الدور الحضاري للمساجد ورسالتها التي باتت على الدوام رسالة الإسلام السمح والرحمة والتماسك والدعوة للخير مشيرا إلى أن مسجد الأقرعي ذو طابع عمراني قديم ومبني منذ أكثر من مئتي سنة.

وأشار أحمد غريب من دائرة الآثار إلى وجود تعاون بين مديريتي الأوقاف والآثار في مجال ترميم وإكساب المبنى الطراز المناسب مبينا أن الأعمال التي تنفذ في مسجد الأقرعي تشمل تأهيل القبب والعواميد الحجرية وإظهار بعض مكونات المبنى كالفتحات العلوية وتحسين الأقواس بما يتناسب والشكل العام للمسجد.

انظر ايضاً

استهداف مقرات الإرهابيين وتحصيناتهم في ريفي حلب و إدلب