طبيب أطفال: صراخ الطفل وبكاؤه المستمر يسببان التهاب حنجرته

اللاذقية-سانا

يوصي طبيب الأطفال جودت اسماعيل الأهل بمنع أطفالهم من الصراخ أو البكاء المستمر بصوت مرتفع لكونه يسبب التهاب الحبال الصوتية ثم الحنجرة التي تتورم وتعجز عن أداء مهمتها بشكل طبيعي.

ويوضح الدكتور اسماعيل أن الاطفال الذين يصرخون أو يتحدثون بصوت مرتفع يرهقوا حبالهم الصوتية وقد تظهر عليها بمرور الوقت أورام صغيرة كما قد يصابون بالتهاب الحنجرة مبينا أن الصوت الأجش أو البحة القوية أو اختفاء الصوت من أول أعراض التهاب الحنجرة كما قد يشكو الطفل من وخز فيها.

ويشير الدكتور اسماعيل إلى وجود أسباب أخرى لالتهاب الحنجرة منها الإصابة بفيروس وأنواع من البكتيريا التي تسبب أعراض شبيهة بالزكام وفي الحالات الشديدة تصاب المسالك الهوائية بالتضيق وتزداد المفرزات التنفسية ما يؤدي إلى سماع صوت التنفس وقد ترتفع درجة الحرارة.

ويحدث التهاب الحنجرة أيضا كما يذكر الاختصاصي نتيجة وجود مشكلة في المعدة إذ يؤدي الارتداد المريئي إلى تهيج الحبال الصوتية وبالتالي تغير نوعية الصوت و في حال استمرار البحة لأكثر من أسبوع يجب مراجعة الطبيب لتشخيص حالة الطفل.

ويعتمد علاج التهاب الحنجرة حسب طبيب الأطفال على أسباب المرض فإن كان فيروسيا ينصح بمنع الطفل من التحدث كثيرا وإعطائه الكثير من السوائل أما اذا كان ناتجا عن الصراخ فانه يجب التحدث إلى الطفل والطلب إليه التوقف عن الصراخ وفي حال كان نتيجة الارتداد المريئي فيجب تناول الأدوية الخاصة والامتناع عن تناول الأطعمة التي تسبب الارتداد المريئي.

ويشدد الدكتور اسماعيل على أنه في حال كان الالتهاب شديدا ولم يعد الطفل قادرا على التنفس والكلام وارتفعت درجة حرارته مع سيلان اللعاب ووجود زرقة حول الفم فيجب نقل الطفل إلى المشفى بأسرع وقت ممكن.

سلوى سليمان

انظر ايضاً

حمى القش..غير قابلة للشفاء التام والوقاية بتجنب المحسسات

حمص-سانا يشكو بعض الأطفال في مراحل عمرية مبكرة من أنواع مختلفة من الحساسية أكثرها انتشاراً …