الشريط الإخباري

خبراء واختصاصيون: لا توقفوا الرياضة في فترات الحر الشديد

دمشق-سانا

يبتعد الناس في فصل الصيف وفترات ارتفاع درجات الحرارة الشديد عن ممارسة الرياضة تفاديا للإرهاق والتعب والشعور بالحر الشديد فيما ينصح معظم الاطباء والاختصاصين بمواصلة ممارستها للحفاظ على اللياقة البدنية وتحسين الحالة النفسية والجسدية.

ويرى اختصاصي العظمية والمفاصل الدكتور سعيد حميدي أن الصيف من أفضل الفصول التي تمنح الإنسان إمكانيات طبيعية لممارسة الرياضة مؤكداً أن الأخيرة غير مرتبطة بتقلبات الطقس وهي مطلوبة في مختلف الفترات ولاسيما فترات الحر الشديد لأنها تساعد في تنظيم العمليات الحيوية في الجسم وتحسن الصحة البدنية والنفسية للأشخاص.

وينصح حميدي المصابين بالتهاب المفاصل بمواصلة ممارسة الرياضة في درجة الحرارة المرتفعة لكونها تشعرهم بالحيوية وتزيد من قدرتهم على الحركة كما يوصي مرضى التجلط والانسداد الرئوي باستثمار الصيف لممارسة الرياضة لكونها تساعد في توسيع الأوعية الدموية التي تسهل عملية مرور الدم.

ويذكر الدكتور حميدي أن الصيف يتيح إضافة للرياضة خيارات صحية كثير منها الخضراوات والفواكه التي يوفرها وتمنح الجسم مجموعة كبيرة من المكونات الغذائية المفيدة فضلاً عن اضطرار الأشخاص لشرب الماء بكثرة الأمر الذي يعد مفيداً جداً لجسم الإنسان.
وينصح حميدي بضرورة تناول الفواكه والخضراوات بكثرة إلى جانب شرب الماء والعصائر والإكثار من السكريات بعد ممارسة الرياضية.

ويوصي معظم الخبراء بشرب ثمانية أكواب من الماء يومياً قبل البدء بممارسة الرياضة بنحو 20 دقيقة ومثلها أثناء وبعد الإنتهاء منها إضافة إلى ارتداء الملابس الصيفية ذات الألوان الفاتحة وقبعة لحجب الشمس.

مها الاطرش