الشريط الإخباري

الرئيس الكوبي يهنئ ترامب على انتخابه رئيساً للولايات المتحدة

هافانا-سانا

هنأ الرئيس الكوبي راؤول كاسترو دونالد ترامب على انتخابه رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية التي أعادت في عهد الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وهافانا بعد قطيعة استمرت خمسة عقود.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزارة الخارجية الكوبية قولها في بيان: أنه عملاً بالتقاليد الدبلوماسية المتبعة فان الرئيس كاسترو “وجه رسالة تهنئة إلى دونالد ترامب على انتخابه رئيساً للولايات المتحدة”.

وخلال حملته لم يخف ترامب تحفظاته بشأن التقارب الذي حققه سلفه باراك أوباما مع كوبا منذ نهاية عام 2014 معتبراً أن “الرئيس الديمقراطي لم يحصل على شيء مقابل تنازلات البيت الأبيض للحكومة الكوبية”.

كما أبدى ترامب الذي سيتولى منصبه في كانون الثاني المقبل مدعوماً بكونغرس ذي أغلبية جمهورية تردداً حيال رفع الحظر المفروض على كوبا منذ عام 1962.

وأتت تهنئة كاسترو لترامب بعيد إعلان هافانا أنها ستجري تدريبات عسكرية جديدة لمواجهة غزو محتمل.

وقالت صحيفة “غرانما” الرسمية الناطقة باسم الحزب الشيوعي الكوبي في صفحتها الأولى أمس إن هذا “التدريب الدفاعي” المقرر إجراؤه من 16 إلى 18 تشرين الثاني “يهدف إلى تدريب القوات والمواطنين على مواجهة تحركات مختلفة للعدو”.

وسيتم التدريب على مجمل التراب الكوبي باستثناء مقاطعة غوانتانامو الشرقية حيث القاعدة الأميركية الشهيرة والتي ضربها الإعصار ماثيو بقوة بداية تشرين الأول الماضي.

وهذه التدربيات ليست استثنائية بل تجري بانتظام منذ عام 1980 وكان آخرها العام 2013 لكن موعد إعلانها أثار تساؤلات إذ أتى بعد ساعات من انتخاب ترامب رئيساً.

وكان التقارب التاريخي بين واشنطن وهافانا بدأ في كانون الاول 2014 حين أعلن أوباما ونظيره الكوبي راؤول كاسترو إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

170 رجل أعمال أمريكياً يطالبون الكونغرس بالتصديق على انتخاب بايدن

واشنطن-سانا دعا أكثر من 170 من رجال الأعمال البارزين في الولايات المتحدة أعضاء الكونغرس بالتصديق …