الشريط الإخباري

بوتين يدعو الدول التي لم تنضم إلى معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية إلى الانضمام بأقرب وقت

موسكو – سانا

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدول التي لم تنضم بعد إلى معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية إلى إبداء إرادة سياسية للإقدام على هذه الخطوة في أقرب وقت موضحا أن مستقبل المعاهدة مرهون بمدى استعداد جميع أعضاء المجتمع الدولي للتقدم نحو إحراز الهدف المعلن المتمثل في إخلاء الكرة الأرضية من الأسلحة النووية.

وجاء في بيان للرئيس بوتين بمناسبة الذكرى ال20 لتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية نشره الموقع الالكتروني للكرملين //إن رفض هذه الدول أن تصبح مشاركة كاملة العضوية في هذه المعاهدة يثير أسفا كبيرا ولا سيما مع الأخذ بعين الاعتبار طموحات بعض تلك الدول للزعامة والحصول على صلاحيات استثنائية في حل المسائل المتعلقة بالأمن العالمي.

وأشار بوتين الى أن روسيا التي صادقت على المعاهدة في العام 2000 تدعم جهود اللجنة التحضيرية لتأسيس منظمة معنية بتطبيقها مشددا على أن بلاده تعتبر ضمان دخول المعاهدة حيز التنفيذ في أقرب وقت ممكن من مهماتها ذات الأولوية.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنت المعاهدة في 10 أيلول 1996 ومنذ ذلك الحين وقعت عليها 183 دولة لكن المعاهدة لا يمكن أن تدخل حيز التنفيذ قبل أن تصادق عليها الدول ال 44 المذكورة في ملحقها الثاني وهي الدول التي شاركت في المفاوضات حول إعدادها وتملك مفاعلات نووية خاصة بإنتاج الطاقة أو الأبحاث.

يشار إلى أن الولايات المتحدة التي وقعت على هذه المعاهدة لم تصادق عليها بعد اضافة الى الكيان الصهيوني ودول اخرى كما تبنت الجمعية العامة للامم المتحدة في العام 2006 قرارا جددت فيه ضرورة التوقيع والمصادقة على المعاهدة في أقرب وقت الا ان الولايات المتحدة الامريكية صوتت ضد هذا الأمر.

انظر ايضاً

أهلنا في الجولان السوري المحتل يطردون قتلة أبنائهم من مجدل شمس

الجولان السوري المحتل-سانا “أنتم قتلة.. ارحلوا من هنا.. أوقفوا الحرب”… صرخة مدوية رددها أهلنا في …