الشريط الإخباري

أبرز المطالب في المؤتمرات النقابية… منح العمال تعويض الأعمال الخطرة وفتح جبهات عمل جديدة وتحديث الآليات

دمشق – سانا

تواصل نقابات العمال عقد مؤتمراتها السنوية في عدد من المحافظات، ففي دمشق طالب عمال المواد الكيميائية بتثبيت المؤقتين ومنح العمال تعويض الأعمال الخطرة وتعويض الاختصاص وطبيعة العمل وتشميل الجميع بالضمان الصحي والوجبة الغذائية وعمال القطاع الخاص بالسكن العمالي وتأمين الآلات وتحديثها.

واستعرض رئيس مكتب نقابة عمال المواد الكيميائية عهد الديري واقع العمل والعمال في القطاعات التابعة لها والصعوبات التي تواجههم، مشيرا إلى ضرورة تلبية جميع المطالب ضمن الإمكانات المتاحة.

وفي حماة، طالب أعضاء نقابة الغزل والنسيج بتعيين عمال في شركات هذا القطاع أو إجراء عقود مؤقتة لسد الفراغ الحاصل في التجمعات العمالية والإنتاجية وإنشاء جمعية تعاونية استهلاكية في محلج العاصي وإعادة النظر في الحوافز الإنتاجية لعمال الغزل.

وأشارت رئيسة مكتب نقابة عمال الغزل والنسيج بحماة عبير نسيم الصليب إلى السعي لمعالجة كل التحديات التي تواجه العمل ومواصلة الإنتاج وتحسين ظروف العمال، فيما بين مدير المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان زاهر عتال أن المؤسسة قامت بمراسلة الجهات المختصة بشأن تشميل العمال الموسميين بالتعويض المعاشي “فجاء الرد بعدم الموافقة”.

بدوره، أكد أمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي مصطفى سكري ضرورة وضع رؤى وأفكار لتطوير العمل وحماية مكاسب الطبقة العاملة.

وفي السويداء، تركزت مطالب أعضاء نقابة عمال النفط والصناعات الخفيفة على ضرورة منح تعويض الإختصاص للفنيين وطبيعة العمل لكل العمال ومتابعة الدعاوى العمالية خاصة المتعلقة بتعويضات المشتقات النفطية والإسراع في البت فيها ورفع سقف الحواجز الإنتاجية لكل مواقع العمل.

ودعا أعضاء النقابة إلى زيادة الأجور والرواتب وإجراء الفحص الدوري لجميع العاملين ورفد مواقع العمل بكوادر جديدة مؤهلة ومدربة إداريا وفنيا وتحديث الآلات في معمل الأحذية بالسويداء بما يتناسب مع العملية الإنتاجية وإلزام شركات ومؤسسات الدولة باستجرار الأحذية من المعمل وزيادة قيمة الوجبة الغذائية للعمال بما يتناسب مع الأسعار الحالية.

كما طالبوا برفع قيمة الطبابة واللباس وتأمين القطع التبديلية لصيانة الآلات في المعمل وتأمين قوالب حديثة ومنح صلاحيات أوسع لإدارة المعمل ورفده باليد العاملة الشابة وتأمين السيولة المالية له بشكل مستمر والتعاقد مع عمال مهنيين من ذوي الخبرة.

وأشاروا إلى ضرورة إعادة النظر بأسعار المعالجات السنية وإدراج العمل في شركة ريان بلاست ضمن المهن الشاقة والخطرة والإسراع بتأمين السكن العمالي للمستحقين وتشديد الرقابة والمحاسبة على محطات الوقود ومراكز توزيع الغاز وتحقيق العدالة في توزيع المشتقات النفطية بين محطات الوقود.

كما دعا أعضاء النقابة إلى زيادة مخصصات المحافظة من المشتقات النفطية وتعديل هامش الربح لمحطات الوقود ومعتمدي الغاز وجعل أجور التحميل والتنزيل لأسطوانات الغاز على نفقة شركة المحروقات وتخفيض الرسوم والضرائب على المحطات ومراكز بيع اسطوانات الغاز وتجميع محلات بيع الزيوت والشحوم في منطقة واحدة وتمثيل اللجنة النقابية لمعتمدي الغاز والمحروقات في لجنة المحروقات الفرعية بالمحافظة لمتابعة القضايا المهنية.

من جانبه، أشار رئيس مكتب نقابة عمال النفط والصناعات الخفيفة بالمحافظة عربي القلعاني إلى الحرص على متابعة مختلف القضايا التي تخص العمال ومعالجة قضاياهم مع الجهات المعنية بما يسهم في تذليل الصعوبات وحل المشكلات المتعلقة بالعمل والعمال.

وفي الحسكة، تركزت مداخلات أعضاء نقابتي عمال النفط واستصلاح الأراضي على ضرورة صرف قيمة الوصفات الطبية للعاملين في مديرية حقول الجبسة وإعادة الطبابة المجانية للعاملين ورفع قيمة الوجبة الغذائية الوقائية للعاملين في فرع المحروقات والاستمرار بصرف اللباس للعاملين في الشركة السورية للغاز والمحروقات وصرف قيمة الفواتير الطبية بما فيها أجور العمليات الجراحية والقثطرة القلبية للعاملين في مديرية استثمار الغاز إضافة إلى تأمين مستلزمات العمل الضرورية ووسائل النقل للعاملين.

وطالب عمال نقابة استصلاح الأراضي بإعادة تأهيل بناء الشركة العامة للمشاريع المائية ومراقبة أسعار السلع والمواد الاستهلاكية في الأسواق المحلية وتعديل نظام صندوق المساعدة وصندوق التكافل وإيجاد جبهات جديدة للعمل وشمول جميع العمال بالضمان الصحي وصرف اللباس العمالي غير المصروف منذ عام 2010 وفتح سقف الرواتب وتثبيت العمال المؤقتين.

وبيّن رئيس اتحاد عمال محافظة الحسكة فهمي إيليو ضرورة الاهتمام بجميع المطالب العمالية المطروحة خلال المؤتمرات النقابية والسعي لتلبيتها ومعالجتها بالتنسيق مع الجهات والمؤسسات المعنية، مؤكدا التزام عمال المحافظة بالدوام والعمل في كل القطاعات والسعي لتحسين الظروف المعيشية للعاملين وتلبية المتطلبات والاحتياجات الأساسية لتحسين ظروف العمل.

وفي اللاذقية، دعا أعضاء نقابة عمال الغزل والنسيج إلى ضرورة زيادة الأجور والرواتب وتثبيت عاملات السجاد اليدوي والعمال المؤقتين والموسميين ومنحهم طبيعة العمل واللباس المجاني وإدراج مهنة الغزل والنسيج بجدول المهن الشاقة والخطرة وإعادة النظر بملاكات شركات الغزل والنسيج وإصدار الملاك العددي لشركة الساحل للغزل وزيادة تعويضات طبيعة العمل والاختصاص ومخاطر العمل واحتسابها على الراتب الحالي.

وطالبوا بإحداث خط متكامل مع مصبغة لشركة الخيوط القطنية ورفع قيمة الوجبة الغذائية وتشميل أكبر عدد من العاملين فيها وإعادة النظر بترفيعات العمال الموسميين في فرع الأقطان واحداث مصبغة في شركة النسيج واستبدال الأنوال القديمة وتشميل عمال الغزل والنسيج بالضمان الصحي وزيادة تعرفة وزارة الصحة بالنسبة للوصفات الطبية والعمليات الجراحية وإعادة دراسة الحوافز الإنتاجية المعيارية توافقا مع زيادة الرواتب والاسراع ببناء المساكن العمالية ومعالجة مشكلة التكييف في شركة غزل جبلة.
وأكد رئيس النقابة كمال الكنج استمرار صرف رواتب عمال الغزل والنسيج في عدد كبير من المواقع رغم توقف الانتاج بسبب نقص المواد الأولية،فيما بيّن رئيس إتحاد عمال اللاذقية منعم عثمان سعي الإتحاد لتنسيب العاملين لصندوق التكافل الاجتماعي التابع له إضافة إلى الإجراءات المتبعة للمباشرة بالإنطلاق بمشروع السكن العمالي بعد الحصول على الأراضي المطلوبة ووضع مخططات اقامة مشفى عمالي بالتعاون مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

ولفت عثمان إلى أن توزيع السكن العمالي سيكون بالتساوي بين النقابات وسيُصار لتخصيص أراض إضافية في منطقة جبلة تخدم العاملين المقيمين في جبلة والقرداحة لتأمين سكن عمالي خاص بهم.

وفي حمص، طالب أعضاء نقابة الاستصلاح الزراعي خلال مؤتمرهم السنوي بتعديل نظام الطبابة والتعليمات التنفيذية للدراسات المائية وتأمين آليات لنقل العمال إلى أماكن عملهم ومنح تعويض الاختصاص لخريجي المعاهد المتوسطة.

واستعرض رئيس مكتب النقابة محمد خضور ما تم انجازه العام الماضي، مبينا أن النقابة تعمل لفتح فرع للصيدلية العمالية في شركة الدراسات المائية، في حين أشار رئيس إتحاد عمال المحافظة سامي أمين إلى أهمية المؤتمرات النقابية في تعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات، مؤكدا حرص الإتحاد على تلبية المطالب العمالية وتذليل صعوبات العمل.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency