الشريط الإخباري

إغاثة الحسكة تناقش خطة العام الجاري وسبل تجاوز الصعوبات

الحسكة-سانا

ناقشت لجنة الإغاثة الفرعية في محافظة الحسكة خلال اجتماعها اليوم ما تم إنجازه على المستوى الإنساني والإغاثي خلال العام الماضي وخطة العمل للعام الحالي والصعوبات التي تعترض العمل وسبل حلها.

وذكر محافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي أن حجم المساعدات المقدمة من المنظمات الإنسانية ارتفع خلال عام 2014 من 38 ألف سلة اغاثية إلى 330 ألف سلة خلال العام الماضي مبينا أن المحافظة وبهدف ضبط عمليات التوزيع شكلت لجان مراقبة وأقامت قاعدة بيانات موحدة بين جميع منافذ توزيع المساعدات لضمان ايصالها للأسر المستحقة وعدم تكرار أسماء الأسر المستفيدة والوقوف على شكاوى المواطنين فيما يخص عمليات التوزيع وحلها بشكل فوري.

بدوره أوضح مدير الشؤون الاجتماعية عصام الحسين انه تم خلال العام الماضي وضع خطط عمل مسبقة للتوزيع الدوري او العاجل للمساعدات ورصد حالات النزوح التي قد تحدث ولاسيما في بعض المناطق الريفية والعمل بالسرعة القصوى لتأمين احتياجاتها.

وأشار رئيس فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري المهندس غربي المردود إلى ان الفرع استلم مطلع الشهر الجاري أكثر من 20 ألف سلة غذائية وزع جزءا منها عبر شعب الهلال في الحسكة والقامشلي ورأس العين وعمليات التوزيع مستمرة بينما بين ممثل جمعية البر الخيرية بالقامشلي ابراهيم الخالدي أنه تم استلام 9000 سلة غذائية وتوزيع معظمها للمواطنين المسجلين في الجمعية وافتتاح منفذ توزيع جديد في مدينة القامشلي بهدف إيصال المساعدات للأسر الموجودة في المدينة وناحيتي اليعربية والجوادية.

وأشارت ممثلة الجمعية الخيرية الأرمنية افراميا غارب إلى أنه تم استلام 9 آلاف سلة غذائية وتوزيع نصفها على الأسر المستحقة وعمليات التوزيع مستمرة في حين لفت ياسين حسن ممثل جمعية البر والخدمات بالحسكة إلى أنه تم استلام 1500 سلة غذائية وتوزيع جزء منها على النازحين من اهالي ناحية الهول وسيتم توزيع ما تبقى قريبا.

وبين ممثل منظمة مكافحة الجوع محمد سعيد ان خطة المنظمة للعام الجاري تشمل متابعة مشروع صيانة مضخات المياه وتأهيل الشبكات المائية والاستمرار في نقل مياه الشرب إلى قرى المحافظة التي لا توجد فيها مشاريع مياه وحفر وتجهيز 8 آبار سطحية لصالح الكليات الجامعية وفرع المخابز.

وكانت اللجنة ناقشت في اجتماعها الأخير آلية تنظيم العمل الإغاثي وضبطه وإعداد البيانات اللازمة بهدف ضمان إيصال المساعدات إلى مستحقيها.